29/06/2020

في لقائه برئيس الجمهورية: وزير الخارجية اليوناني يؤكد أن بلاده مع مغادرة كل القوى الموجودة على الأراضي الليبية

أكّد وزير الخارجية اليوناني، نيكوس ديندياس، أنّ بلاده تثمن موقف تونس الداعي إلى تسوية سياسية للأزمة الليبية وفق الإرادة الحرة لليبيين أنفسهم وبعيدا عن التدخلات الخارجية، مضيفا أن اليونان مع مغادرة كل القوى الموجودة على الأراضي الليبية، حسب بلاغ لرئاسة الجمهوريّة.

وأفاد البلاغ بأنه تم خلال اللّقاء، الذي جمع ظهر اليوم الاثنين في قصر قرطاج رئيس الجمهورية قيس سعيد بوزير الشؤون الخارجية اليوناني، النظر في سبل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين، والتطرق إلى القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك وخاصّة منها الوضع في ليبيا.

كما أشار ديندياس إلى أن اللّقاء كان فرصة للتحادث طويلا وتبادل وجهات النظر بخصوص عدة نقاط منها سبل مساعدة اليونان لتونس، عن طريق الاتحاد الأوروبي، ليس فقط في معالجة أزمة فيروس كورونا، هذه الأزمة التي أثبتت تونس نجاحا في التعامل معها، ولكن أيضا عبر دعمها في مجال التنمية الاقتصادية.

ونوّه بالمناسبة بالتجربة الديمقراطية التونسية واعتبرها مكسبا من شأنه أن يساهم في تعزيز علاقات التعاون بين تونس والاتحاد الأوروبي.

كما أبلغ وزير الخارجية اليوناني رئيس الدولة قيس سعيّد، دعوة رئيسة اليونان "إيكاتيريني ساكيلاروبولو"، لآداء زيارة رسمية إلى بلاده.

يشار إلى أن زيارة وزير خارجية اليونان لتونس هي الأولى من نوعها منذ سنة 2008، وتم خلالها التحاور بشأن الاستعدادات لانعقاد الدورة الحادية عشرة للجنة المشتركة التونسية اليونانية والدورة الرابعة للمشاورات السياسية بين البلدين، فضلا عن التطرق إلى المسائل ذات الاهتمام المشترك على غرار الأوضاع الإقليمية والدولية.

ويذكر أنه تتمركز بتونس 10 شركات يونانية تشغل حوالي 600 إطار وعامل باستثمارات تقدّر بـ 60 مليون دينار.

الاكثر قراءة