الٱن

19/07/2022

في توضيح لوزارة الخارجية: اولوية قصوى بذلتها الديبلوماسية التونسية لأحتضان مقر الوكالة الافريقية للادوية

شددت وزارة الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، في بلاغ توضيحي نشرته مساء أمس الاثنين، أن الدبلوماسية التونسية أولت ترشح تونس لاستضافة مقر الوكالة الإفريقية للأدوية "أولوية قصوى في مختلف تحركاتها لدى الدول الإفريقية الشقيقة.

واضافت الوزارة ردا على ما "تم تداوله في بعض وسائل الإعلام بخصوص عدم تمكّن تونس من استضافة مقر هذه الوكالة الإفريقية" أن "حشد الدعم لهذا الترشح"،مثّل بندا قارا في اتصالات وزير الشؤون الخارجية ومحادثاته مع نظرائه الأفارقة ومع مختلف الشخصيات الإفريقية وخلال مشاركاته أيضا في أهم المواعيد على غرار اجتماع المجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي وخلال القمتين الاستثنائيتين لهذه المنظمة (مالابو 25 - 28 ماي 2022).

ولاحظت الوزارة ان اللجنة الفنية التي استحدثتها مفوضية الاتحاد الإفريقي للنظر في مختلف الترشحات زارت كافة البلدان المترشّحة وأسندت أعدادا لمختلف الملفات على أن ينال البلد الذي تحصّل على المرتبة الأولى شرف احتضان مقر الوكالة المذكورة مشيرة الى ان الملف التونسي تحصل على المرتبة الثالثة بعد كل من رواندا والجزائر بفوارق بسيطة بين الدول الثلاثة وذلك وفقا لتقييم اللجنة والشروط التي وضعتها.

واعتبرت الوزارة أن هذه المرتبة "تعكس المجهودات التي بذلتها تونس في الغرض والمنافسة القوية التي طبعت الترشحات لاحتضان مقر الوكالة الإفريقية للأدوية".

من جهة اخرى قالت الوزارة ان وزير الصحة حضر الإعلان عن نتائج التقييم خلال اجتماع الدول الأطراف في الإتفاقية المنشأة للوكالة الإفريقية للأدوية الذي انعقد بأديس أبابا باثيوبيا (انتظم من 1 الى 3 جوان 2022) وانه تم اعتماد نفس الترتيب بمناسبة انعقاد اجتماع المجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي الذي انتظم بزامبيا يوم 15 جويلية الجاري(شارك فيه وزير الخارجية عثمان الجرندي)

وجاء في توضيحات الوزارة ايضا ان تونس قدمت على غرار بقية الدول المترشّحة، عرضا متكاملا للجنة الفنية التي استحدثتها مفوضية الاتحاد الإفريقي للنظر في مختلف الترشحات وأن هذه اللجنة "ضبطت مسبقا" بعض الشروط التي يجب أن تتوفر في أي عرض يقدم إليها دون علم الدول المترشحة بتلك الشروط، وفق ما جاء في البلاغ .

ولاحظت الوزارة ايضا ان تونس قدّمت ترشّحها لاحتضان مقر الوكالة الإفريقية للأدوية إلى جانب 7 دول إفريقية وأنه تم بالتنسيق مع وزارات الصحة والمالية وأملاك الدولة والشؤون العقارية، للتعريف بالامتيازات والتسهيلات التي توفرها تونس لاحتضان مقر الوكالة مشيرة في المقابل الى ان تونس مرشحت من بين 6 دول إفريقية من قبل منظمة الصحة العالمية للحصول على تكنولوجيا (ARN Messager) ارن مساجرلتصنيع اللقاحات والأدوية وتطوير الصناعات الصيدلانية وانها ستحتضن مركز التميز الإفريقي للأسواق الشاملة AIMEC

ودعت وزارة الخارجية الى عدم الانسياق وراء ما أسمتها "المعلومات المغلوطة التي هدفها النيل من صورة تونس" و النيل من عمل الوزارة و سفاراتها ودبلوماسييها".

وفازت رواندا، بشكل رسمي، باستضافة مقرّ الوكالة الإفريقية للأدوية خلال الانتخابات المخصصة لاحتضان المقر الرئيسي للوكالة، بحسب المسؤولة عن الاتصال بدائرة الصحة والشؤون الإنسانية والتنمية الاجتماعية بالاتحاد الإفريقي، دوروتي نجاجي التي قالت لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، إنه تم بالفعل اختيار رواندا لاستضافة المقر الرئيسي لوكالة الأدوية الإفريقية من قبل اجتماع المجلس التنفيذي للاتحاد الافريقي في عاصمة زامبيا لوساكا والمنعقد يومي 14 و15 جويلية الجاري.

وتصدرت رواندا نتائج الانتخابات تليها كل من الجزائر وتونس. وترشحت لاحتضان المقر الرئيسي للوكالة الإفريقية للأدوية 8 بلدان إفريقية وهي: رواندا، وتونس، الجزائر، والمغرب، ومصر، وزيمبابوي، وأوغندا وتانزانيا.

وكان وزير الصحة، علي المرابط، قدم في شهر أفريل 2022، ملف ترشح تونس لاحتضان مقر الوكالة الإفريقية للأدوية إثر لقائه بوفد عن مفوضية الاتحاد الإفريقي.

وتتمثل مهام الوكالة الافريقية للادوية، خاصة، في النهوض بقطاعات الصحة في الدول الإفريقية وتوحيد الأطر التنظيمية ذات العلاقة داخل القارة والتنسيق المشترك لتوفير احتياجات الشعوب الافريقية من الأدوية.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة