الٱن

عيادات مجانية لتقصي سرطان الثدي أيام السبت 14 و21 و28 أكتوبر 2017 بمعهد صالح عزيز بالعاصمة
12/10/2017

عيادات مجانية لتقصي سرطان الثدي أيام السبت 14 و21 و28 أكتوبر 2017 بمعهد صالح عزيز بالعاصمة

بمناسبة احتفال تونس بشهر "أكتوبر الوردي" لمكافحة الثدي، ينظم معهد صالح عزيز للامراض السرطانية بالعاصمة، أيام الأبواب المفتوحة لتأمين عيادات مجانية لتقصي سرطان الثدي.  

وستتواصل هذه العيادات المجانية أيام السبت 14 و21 و28 أكتوبر الجاري من الساعة التاسعة صباحا الى الساعة الواحدة بعد الزوال، لفائدة كل النساء الراغبات في اجراء الفحص السريري لتقصي سرطان الثدي.  

وتقدر نسبة الاصابة بسرطان الثدي لدى المرأة بتونس بحوالي 8ر44 حالة لكل 100 ألف امرأة، ويعد سرطان الثدي أول سرطان عند المرأة إذ يمس سنويا 2200 حالة جديدة ويمثل 30 بالمائة من مجموعة السرطانات التي تصيب النساء.    

وتعمل وزارة الصحة على تكثيف حملات التثقيف والتحسيس بهدف تعزيز وعي النساء التونسيات بأهمية التقصي المبكر في اكتشاف الورم في مراحله الأولى والتمكن بالتالي من علاجه بأكثر نجاعة.    

وتتركز الجهود على تسجيل تراجع في معدل كتلة الورم الى أقل من 2 صم عند اكتشافه، مما يمكن من تراجع نسبة الوفيات والتحكم في كلفة المرض وتحسين جودة الحياة بالنسبة للمريضة، علما وانه تم تسجيل تراجع في معدل كتلة الورم من 5ر6 صم سنة 2001 الى 5ر3 صم سنة 2017.  

يشار الى ان وزارة الصحة اختارت للاحتفال بشهر "أكتوبر العالمي الوردي" الرامي إلى التحسيس بأهمية تقصي سرطان الثدي، أن تواصل هذه السنة المحافظة على شعار "سرطان الثدي: قد ما تفيق بيه بكري قد ما يكون شفاك أسهل"، وذلك للتأكيد على مدى نجاعة الترصد المبكر لسرطان الثدي في توفير فرص أكبر للشفاء منه.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة