الٱن

13/03/2019

عرض أوبرا "شهرزاد" : عمل أوبرالي تونسي يحكي قصة "ألف ليلة وليلة"

بحضور الدكتور "محمد زين العابدين" وزير الشؤون الثقافية، قدمت جمعية تونسيات وتونسيّون أصدقاء الفرنكوفونية بالاشتراك مع مسرح الأوبرا عرض أوبرا "شهرزاد"، وذلك يوم الثلاثاء 12 مارس 2019 في السابعة والنصف مساء بمسرح الأوبرا بمدينة الثقافة. ويأتي هذا العرض في إطار الدورة الثانية للمهرجان الدولي للفرنكوفونية بسوسة الذي انتظم من 06 إلى 10 مارس 2019 ليكون اختتاما ثان لهذا المهرجان

انطلق العرض بتكريم المؤلف الموسيقي الفرنسي "غابرييل فوري" (1845- 1924) مع المايسترو "جوليو مانياني" وكورال أوبرا نيس. ثم كان الموعد على مع العرض الأوبيرالي التونسي "شهرزاد" نص "آمنة الرميلي"، موسيقى "سمير الفرجاني"، توزيع "أيمن صالح" سينغرافيا "سامي حشلاف" وإخراج "فارس اللبان".

وأدت الفنانة اللبنانية جاهدة وهبه دور شهرزاد بينما قام التونسي هيثم الحذيري بتمثيل دور شهريار واميرة السلامي دور قمرزاد.

وجمع عرض اوبرا شهرزاد أكثر من 80 عازفا من تونس وإيطاليا وفرنسا مع مشاركة متميزة لأوبرا مدينة نيس الفرنسية وكورال المعهد العالي للموسيقى بسوسة.

ولعل ما يميز هذا العرض هو أنه عمل أوبرالي تونسي يلتزم بمواصفات وتقنيات الأوبرا الأساسية من غناء أوبرالي وإخراج مسرحي أوبرالي إضافة إلى التأليف الموسيقي الأوبيرالي ونص تونسي يندرج ضمن قراءة جديدة ومعاصرة لقصة "ألف ليلة وليلة" حين يواجه شهريار ذاته بالسؤال الأكبر: لماذا غيّرته شهرزاد؟ فتحكي له بالغناء أصوات النساء اللّواتي غيّرن وجه التاريخ الإنسانيّ في السياسة والحبّ والشعر مثل علّيسة، كليوبترا، زنوبيا والخنساء.

وقد احتلت الأركسترا بقيادة "سمير الفرجاني" الجزء السفلي المتحرك من مسرح الأوبرا لتزيد المكان سحرا والعرض نشوة.

الاكثر قراءة