02/10/2024

صفاقس: ملتقى دولي حول النمذجة المتقدمة للنباتات بحضور كفاءات وخبرات من تونس وعدد من البلدان الأجنبية

إحتضن المعهد العالي للبيوتكنولوجيا بصفاقس، أمس الثلاثاء ملتقى دوليا حول النمذجة المتقدمة للنباتات، وذلك في إطار مشروع "إنبلانتوميكس"، الذي أقيم بالتعاون بين جامعة صفاقس، وثلاثة شركاء أوروبيين، من جامعة غينت (بلجيكا) ، وجامعة بافيا (إيطاليا) ومركز أبحاث هيلمهولتز في ميونيخ (ألمانيا).

وأكد رئيس المشروع، ورئيس وحدة البحوث للجينوم الوظيفي وفسيولوجيا النبات بالمعهد العالي للبيتكنوجيا بصفاقس، معز حنين، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء أن "الهدف من هذا المشروع الذي يمتد على ثلاث سنوات (2023/2025)، هو التحسيس بضرورة مواكبة التقنيات الحديثة، من أجل تعزيز الإنتاج النباتي المستدام والمنتجات الزراعية الصحية والأمن الغذائي في ظل بيئة متغيرة بإستمرار، ومواجهة تحديات تغير المناخ وتوظيفها في الزراعات الكبرى".

وأضاف أن "هذا المشروع، يرتكز أساسا على تطوير التعاون الدولي العلمي والتميز في البحث والابتكار في التكنولوجيا الحيوية والنباتية، وذلك من خلال تبادل آخر المستجدات العلمية حول النمذجة المتقدمة للنباتات بين طلبة باحثين وأساتذة باحثين وصناعيين من بلدان مختلفة".

داعيا الباحثين الشبان إلى ضرورة البحث عن دعم مالي وشراكات أجنبية، في إنجاز بحوثهم، بإعتبار أن البحث العلمي يتطلب إمكانيات مادية ضخمة حتى يكون ذو جودة وقيمة مضافة عالية"، وفق تقديره.

من جانبه، أوضح مدير المعهد العالي للبيوتكنولوجيا بصفاقس، الأستاذ علي بوقطف، في كلمة الافتتاح أن الملتقى الذي يأتي في إطار التعاون الدولي لهذا المشروع بتمويل اوروبي، هو جزء من برنامج الاتحاد الأوروبي التاسع للبحوث والابتكار أوروبا Horizon

 

                                                      

الاكثر قراءة