الٱن

وزارة التعليم العالي تونس
12/03/2018

توقيع اتفاق يمكّن الجامعيين من عدة منح وتحفيزات وامتيازات اجتماعية

تم اليوم الاثنين توقيع اتفاق بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والاتحاد العام التونسي للشغل، ممثلا بالجامعة العامة للتعليم العالي والبحث العلمي، يتم بمقتضاه تمكين الجامعيين من عدة منح وتحفيزات وامتيازات اجتماعية.

وأفادت وزارة التعليم العالي ان هذا الاتفاق الذي تولى امضاؤه كل من وزير التعليم العالي سليم خلبوس والامين العام المساعد لاتحاد الشغل محمد علي البوغديري والكاتب العام للجامعة العامة حسين بوجرة، يتوج عملا تشاركيا وحوارا بناءً حول تفعيل محاور هامة من الإصلاح الجامعي وتطبيق جميع الاتفاقيات السابقة.

ويتضمن الاتفاق خاصة تحفيز الباحثين على الإنتاج العلمي باسناد منحة خاصة، وتفعيل مبدأ التمييز الإيجابي باعتماد آليات جديدة، وإسناد منحة العودة الجامعية فضلا عن تشجيع العمل البيداغوجي باسناد منح خصوصية جديدة وتمكين الاستاذ الجامعي من امتيازات اجتماعية جديدة.

وكانت الجامعة العامة للتعليم العالي والبحث العلمي، أعلنت السبت الماضي أنه تم التوصل الى اتفاق ينص بالخصوص على تحديد منحة العودة الجامعية بنصف أجر شهري لكل أستاذ جامعي انطلاقا من العودة الجامعية 2018 - 2019 يقع صرفها مباشرة مع العودة الجامعية، ومنحة التحفيز على البحث العلمي وقدرها حوالي 25 بالمائة من الراتب الشهري، فضلا عن منحة التنسيق البيداغوجي.

كما تم الاتفاق بشان تيسير شروط إحداث مخابر في الجامعات الداخلية وفي المعاهد العليا للدراسات التكنولوجية، اضافة الى تمكين المبرزين والتكنولوجيين من عطل بحثية.

الاكثر قراءة