الٱن

19/08/2024

تعميم نقاط التلقيح ضدّ داء الكلب بتسعة أقسام إستعجالي بمستشفيات تونس الكبرى وولايتي القيروان وصفاقس

وضعت وزارة الصّحة 9 نقاط تلقيح جديدة ضدّ داء الكلب بأقسام الإستعجالي بمستشفيات تونس الكبرى وولايتي القيروان وصفاقس، وانطلقت جميعها في العمل خلال شهري ماي وجوان الماضيين، حسب ما اكدته، اليوم الاثنين، منسقة البرنامج الوطني لمكافحة داء الكلب بوزارة الصّحة، كوثر حرابش.

وبينت منسقة البرنامج، في تصريح لوكالة تونس افريقيا للانباء، "إن نقاط التلقيح الجديدة تم تركيزها في أقسام الإستعجالي بكل من مستشفى البشير حمزة للأطفال والمستشفى الجامعي الهادي الرايس لأمراض العيون ومستشفى شارنيكول والمستشفى الجامعي الرابطة ومستشفى الحبيب ثامر ومستشفى المنجي سليم بالمرسى، والمستشفى الجهوي خير الدّين بتونس الكبرى، وبقسم الإستعجالي في مستشفى إبن الجزار بولاية القيروان والمستشفى الجامعي الحبيب بورقيبة بولاية صفاقس.

واشارت الى ان عدد أقسام الإستعجالي المعنية بالتلقيح ضدّ داء الكلب قد ارتفع الى 315 قسما بمؤسسات صحية موزعة على كامل تراب الجمهورية، تتولى التكفل والإحاطة الطبية الوقائية للمرضى الذين يتعرضون إلى الخبش أو النهش أو العض من قبل حيوان مصاب بداء الكلب وذلك على مدار الساعة مشيرة الى أن التلاقيح والأمصال وكل المواد متوفرة بها.

وأوضحت كوثر حرابش، أن قرار توسعة مجال التكفل بالحالات الاصابة بداء الكلب، قد اتخذته الوزارة منذ شهر فيفري 2024 أي قبل تسجيل إرتفاع في عدد الحالات المسجلة، وذلك بهدف تخفيف الضغط على معهد باستور بإعتباره وجهة العديد من المواطنين.

يذكر أنّ عدد حالات الوفاة بداء الكلب في تونس بلغ 9 حالات منذ بداية السنة الحالية أغلبها كات جراء التعرض إلى العدوى من حيوان سائب الأمر الذي جعل وزارة الصحة تكثف جهودها للقضاء على الفيروس مع دعوة المواطنين إلى تلقيح حيواناتهم وضرورة التوجه إلى أقرب قسم إستعجالي في صورة التعرض إلى إعتداء من حيوان سائب.

الاكثر قراءة