تزامنا مع أيام قرطاج المسرحية: صدور مجموعة من النصوص المسرحية والدراسات النقدية
تزامنا مع أيام قرطاج المسرحية احتضن فضاء مسرح الريو بالعاصمة يوم أمس معرض كتب نظمته دار خريف للنشر وخصص لعرض مجموعة من المؤلفات التي دأبت على إصدارها منذ ثلاث سنوات تحت سلسلة تحمل عنوان "مسرح".
وأفاد مدير النشر الشاعر والكاتب المسرحي نورالدين بالطيب، أن الدار تعمل من خلال هذه السلسلة على "ترسيخ تقليد ثقافي سنوي يهدف إلى صون الذاكرة المسرحية التونسية، وتعزيز حضورها في المكتبة الوطنية عبر نشر نصوص مسرحية ودراسات نقدية تسهم في توثيق التجربة وتثمينها".
وبحسب المصدر ذاته، تضم الإصدارات الحديثة مجموعة متنوعة من الدراسات والبحوث والنصوص المسرحية منها ما سبق تقديمه على الركح، من بينها :
// "ذاكرة نفزاوة المسرحية: تاريخ وأعلام" وهي دراسة لمكرم السنهوري، من تقديم الدكتور محمود الماجري. وهو أوّل مؤلَّف يتناول الحركة المسرحيّة بجهة قبلّي، اعتمد فيه الكاتب على منهجيّة التوثيق والإحصاء مدعّما عمله بالشّواهد والإثباتات التي تؤرخ إسهامات ولاية قبلّي في المسرح التّونسيّ خلال الخمسين سنة الماضية.
// المسرح التونسي المحترف بين المركزي واللامركزي: من 1967 إلى 1993 وهي دراسة للدكتورة ربح العرقوبي، ترصد من خلالها حراك المجتمعات، وتعتمد المسرح مصدرا للاستقصاء، باعتباره فنّا حيّا اجتماعيّا بامتياز يصوّر التطوّر المستمر في الحياة متأثّرا بالظرفيّة وبالظروف والاجتماعيّة والسياسيّة والاقتصاديّة والفكريّة المميزة لعصره ولمجتمعه، وفق تقديم الناشر.
وتندرج هذه الدراسة ضمن السعي إلى إيلاء "تاريخ النشاط المسرحيّ التونسي الأهميّة التي تستحقها من خلال تقصّي الخلفيّة الفنيّة والسياسيّة لمشروع حركة النشاط المسرحي التونسي المحترف".
// قراءات في المسرح التونسي، لحاتم مرعوب، وهي قراءات كانت وليدة تفاعل بين الأستاذ والمخرج المسرحي حاتم مرعوب وبين عدة عروض من خلال المشاهدة زمن العرض بشكل مباشر، فهي محاولات من أجل كتابة لحظات من المتعة التي بثتها هذه الأعمال في الكاتب ولم تكن من أجل غاية نقدية.
// الحارس الأمين، لنورالدين بالطيب، وهي مسرحية تربوية موجّهة موجهة للفئة الناشئة تجسد قيمة الأمانة والصداقة والمسؤولية. وتم تقديمها على المسرح من خلال عالم العرائس الساحر عبر رؤية وإخراج للفنان حمزة بن عون وفي عمل من إنتاج شركة تيفاوين للإنتاج الفني – 2025 بدعم من وزارة الشؤون الثقافية.
// غربة، وهي مسرحية لياسين العوني تتناول مواضيع الانتماء والاغتراب والبحث عن الهوية في سياق اجتماعي وسياسي معاصر، مقدمة بلغة مسرحية عميقة تجمع بين الرمزية والدراما الواقعية، وقدمت في عروض ناجحة سابقا على الركح.
وتضمنت المجموعة الأولى من سلسلة "مسرح" العناوين التالية :
راعي الصحراء/ le Berger du Sahara (علي اليحياوي)
"الأخطبوط" أو دير ياسين وشتيلا (تأليف: محمّد العربي السنوسي/إخراج مسرحي: البشير الدريسي)
دراسات وبحوث في المسرح وفنون العرض (د.محمد مسعود ادريس)
جمالية المقدس والدنيوي من العيساوية إلى البلّوط (محمد الكشو)
أشكال التعبير ومسرح الطفل (البغدادي عون)
محمد كدوس.. ذاكرة المسرح التونسي (نورالدين بالطيب)
القونة (قاعة انتظار) ( فرحات الدبش)
أما السلسلة الثانية فتتضمن العناوين التالية :
استقراءات ركحية (أنور الشعافي)
الفرق المسرحية الجهوية القارة الازدهار والاندثار (ياسين عون)
مأدبة المسرح (فوزية ضيف الله)
تمظهرات المسرح المضحك (حاتم مرعوب)
الفرجوي والسياسي في تونس (محمد الكشو)
تاريخ الحركة المسرحيّة بباجة (الحبيب المنصوري)
مسرحة الإيماءة الصوتية (عادل بوعلاق)
وإلى جانب سلسلة المسرح تم إصدار المسرحيات التالية :
المغروم يجدد (حبيب بلهادي)
ما يرواش (منير العرقي)
المنصف باي (بوكثير دومة)
الكروان (فرحات الجديد)
















