الٱن

17/07/2017

برمجة ثرية ومتنوعة للمهرجان الوطني للعسل بسيدي علوان في دورته 28

تنتظم الدورة 28 للمهرجان الوطني للعسل وإحياء التراث بسيدي علوان من ولاية المهدية من 22 جويلية إلى 05 أوت 2017، في حلة جديدة و "برمجة ثرية ومتنوعة"، وفق ما أكده رئيس الجمعية الوطنية لمهرجان العسل بالجهة فتحي السفاري، الاثنين.

وأوضح السفاري، خلال ندوة صحفية خصصت لتقديم الدورة، أن أكثر من 40 مشاركا من مختلف مناطق الجمهورية يؤثثون حوالي 20 جناحا للعرض بكميات تتجاوز 20 طنا من العسل الطبيعي.

وحرص المنظمون، وفق ذات المصدر، على إصدار كراس شروط تضمن جودة العسل المعروض إذ تم تكوين لجنة تتألف من ممثلين عن اتحاد الفلاحة وديوان تربية الماشية وعن مصالح الصحة والتجارة والفلاحة لرفع عينات هذا المنتوج للتثبت من مطابقتها للمواصفات.

وبين السفاري أن المهرجان قرر اسناد شهادة جودة لكل عارض يستجيب منتوجه للمواصفات خاصة وأن الدورة المقبلة "لن تنظر في الترشحات التي لا يحمل صاحبها هذه الشهادة ليعرض منتوجه".

ولاحظ، بالمناسبة، أن، الجمعية تمكنت في الفترة المنقضية من سنة 2017 من تكوين 20 عارض من مربي النحل لتطوير جودة العسل وبالتالي المشاركة في المهرجان.

وأشار مدير المهرجان اسكندر علوان، من جانبه، أنه سيتم تأمين زيارات لوفود من السياح بجهة المهدية لينزلوا ضيوفا على المهرجان ويطلعوا على العادات والتقاليد.

وأشار علوان أن البرمجة تضمنت استعراضا يشتمل على مجموعة من اللوحات الفنية والشعبية وسرك للدمى العملاقة وعربات تحمل مجسمات تحيل على رسائل حضارية وتاريخية.

ويفتتح، إثر ذلك، معرض اقتصادي من المنتج إلى المستهلك يقدم مادة العسل علاوة على معرض للتراث والصناعات التقليدية ومائدة للأكلة الشعبية والعسل الطبيعي.

وتشتمل الدورة، وفق علوان، على دورة لكأس كرة القدم للمهرجان تجمع 12 فريقا تمثل مختلف معتمديات المهدية ومباراة لقدماء النجم الرياضي الساحلي والنهوض الرياضي بسيدي علوان.

ويتضمن المهرجان سهرات غنائية وعرضا مسرحيا إلى جانب ورشة حول "واقع وآفاق تربية النحل" بمشاركة نحو 120 مرب وإطار فني.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة