الٱن

الصحف التونسية
12/04/2017

اهتمامات الصحف التونسية ليوم الأربعاء 12 افريل 2017

هل من سبيل للخروج من الاحتجاجات الاجتماعية" و"فضيحة جديدة في النداء " ولائحة برلمانية تطالب بإعادة العلاقات مع سوريا " و" مخاوف من تفاقم انفلات الأسعار في رمضان " مثلت ابرز عناوين الصحف التونسية الصادرة اليوم الأربعاء 12 افريل 2017 .

وجاء في افتتاحية جريدة" المغرب" بعنوان " هل من سبيل للخروج من الاحتجاجات الاجتماعية" أن الاحتجاجات في بلادنا بلغت أرقاما قياسية بعد الثورة تجاوزت السنة الفارطة حسب إحصاء المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية عشرة آلاف احتجاج والوتيرة متصاعدة وهي تفوق ألف احتجاج جماعي في الشهر الواحد، مبينة أن هذا الكم الضخم من الاحتجاج الاجتماعي يفيد بان جزءا هاما من المواطنين لم يعد يثق في الدولة ولا في وعودها ولا في كل مختلف منظومات الإنتاج العامة والخاصة لتحسين أوضاعه الفردية والجماعية .

وتساءلت الصحيفة كيف نجعل من الجهات الداخلية تستقطب نصف المبلغ الإجمالي للاستثمار على الأقل وعلى امتداد عقود من الزمن، معتبرا أن دون ذلك يبقى التمييز الايجابي مجرد شعار في الدستور ويبقى جهد الدولة حتى عندما تعمد إليه بصفة واضحة دون النتائج المرجوة من قبل المواطنين .

وعلمت، الصحيفة ذاتها،ـمن مصدر موثوق ان الهيئة الوقتية لمراقبة دستورية مشاريع القوانين قد عقدت جلستين متتاليتين من اجل تدارس الطعن المقدم في مشروع القانون المتعلق بتنقيح المجلس الأعلى للقضاء علما وان 34 نائبا من المعارضة قاموا بالطعن في عدم دستورية مشروع القانون الذي تقدمت به الحكومة المتعلق بقانون المجلس الأعلى للقضاء والذي تمت المصادقة عليه في 28 مارس 2017 لحل أزمة إرساء المجلس .

وأوضح، رئيس اتحاد القضاة الإداريين ،وليد هلالي أن مشروع القانون المتعلق بتنقيح قانون المجلس الأعلى للقضاء دستوري خاصة وان مسالة دعوة أعضاء المجلس الأعلى للقضاء للانعقاد من طرف رئيس مجلس نوابه بوصفه رئيس السلطة التشريعية لا تمثل أي تدخل في مهام المجلس ولا علاقة له بتسيير الأعمال، معتبرا أن هذا المشروع إجرائي فحسب حيث انه ارتكز فقط على مسالة الدعوة للانعقاد في مناسبة وحيدة ينطلق إثرها المجلس الأعلى للقضاء في المهام الموكولة اليه .

وتطرقت جريدة "الصباح" إلى المخاوف التي أعرب عنها رئيس المنظمة الدفاع عن المستهلك في ظل تواصل نار الأسعار وتفاقم نسبة تضخمها التي بلغت 4فاصل8 بالمائة خلال شهر مارس المنقضي، محذرا من مزيد تدهور المقدرة الشرائية للمواطن خلال شهر الصيام بفعل ما تسجله الأسعار في مختلف المواد الاستهلاكية من تضخم وانتفاخ يفوق كل طاقة على القبول والتحمل .

وأكد في ذات السياق أن ملف الأسعار يبقى الهاجس الأكبر الذي يتعين على الحكومة التوصل إلى حلول عملية عبر إجراءات جدية للحيلولة دون مزيد انفلاته ليس فقط باتفاقات وهمية وغير جادة مع بعض الهياكل المهنية بإعلان تخفيضات في بعض المواد وعدم الالتزام بها وإنما بمتابعة وزارة التجارة بمجل الاتفاقات المبرمة وتعزيز برامجها الرقابية .

واهتمت جريدة "الشروق" بحدثين خطيرين شهدتهما الساحة السياسية مؤخرا تمثل الأول في تدخل أطراف فاعلة في منع برنامج تلفزي والثاني تدخل مجموعة من نداء تونس لإفشال ندوة صحفية لمجموعة رضا بلحاج الذي أكد أن ما جرى خلال الندوة الصحفية هي محاولة من شق حافظ قائد السبسي للشوشرة على الندوة لعدم تقديم موقف الحزب من عملية الصنصرة التي تعرضت لها حلقة برنامج "le rendez vous " على قناة حنبعل، موضحا ان هناك اتصالات أجريت من رئاسة الجمهورية بالمساهمين في القناة المذكورة لحذف مقاطع من البرنامج تتعلق بشخصه وبحركة النهضة.

وأضافت، الصحيفة ذاتها ،أنها ليست المرة الأولى التي يتهم فيها قصر قرطاج بمحاولة التدخل في وسائل الإعلام من اجل صنصرة برامج تلفزية خاصة وهو ما يطرح الكثير من الأسئلة حول موقف ساكن قرطاج من حرية الإعلام ومن التعددية السياسية وان كان المحيطون به يريدون إعادته إلى مربع ما قبل الثورة .

وجاء في ذات الصحيفة، أن لائحة برلمانية تطالب بإعادة العلاقات الدبلوماسية مع سوريا من المنتظر أن يقع تقديمها رسميا إلى البرلمان والتي ستضع رئاسة الجمهورية في حرج ان لم يكن موقفها متجانسا مع مضمون هذه اللائحة التي تتمتع بحظوظ وافرة في المرور في جلسة عامة من المنتظر أن تكون ساخنة جدا.

وأشارت ،إلى أن هذه الوثيقة من المنتظر أن يوقعها معظم الكتل النيابية الاخرى باستثناء حركة النهضة، معتبرة أن المصادقة على اللائحة ستكون دعامة قوية لرئاسة الجمهورية لإعادة العلاقات مع سوريا .

وانفردت جريدة "الصريح" بنشر مقال حول شبكة تهريب العملة والتي تضم رجال أعمال وموظفين وإطارات بنكية وذلك بعد توفر معلومات لدى الفرقة المركزية الثانية للأبحاث والتفتيش للحرس الوطني بالعوينة مفادها استغلال تجار العملة بالسوق السوداء جوازات سفر تابعة للعديد من المواطنين والعاطلين عن العمل .

وأضافت أن التحقيقات كشفت عن بارونات كبرى متورطة في عملية تحويل العملة ومن بينهم رجال أعمال،مشيرة إلى أن هذا الملف تم طرحه على طاولة رئيس الحكومة الذي طالب بتطبيق القانون إلى جانب إعلانه عن قرارات كبرى في ما يتعلق بالموظفين في بعض المؤسسات ومن بينها الإطارات البنكية المتورطة في هذه القضية الخطيرة .

وفي الشأن الثقافي سلطت جريدة "الصحافة" الضوء على الدورة الواحدة والعشرون للجوائز الأدبية "الكومار الذهبي" التي ستنتظم السبت 22 افريل الجاري بقاعة المؤتمرات بتونس بمشاركة عشرات الروايات باللغتين العربية والفرنسية لتشمل عديد العناوين من بينها "اشكل" لايناس العباسي و"انا" والشيطان والوطن" لطارق الشيباني و"أيام زمان" للهادي الرقيق و"بير الملح" .

وأضافت ان جوائز الكومار الذهبي هي جائزة ادبية تونسية انطلقت أواخر التسعينات بدعم من شركة تأمينات كومار وتحت إشراف وزارة الشؤون الثقافية وهي جوائز سنوية تكافؤ المبدعين التونسيين في مجال الرواية الذي يكتبون باللغة العربية والفرنسية وتنقسم الجوائز المسندة للفائزين إلى جائزة كومار الذهبي والجائزة الخاصة بلجنة التحكيم وجائزة الاكتشاف.

الاكثر قراءة