12/09/2020

المركز الوطني لتعليم الكبار يقرر استئناف الدروس الموجهة للدارسين الكبار بداية من يوم الثلاثاء 15 سبتمبر الجاري

قرر المركز الوطني لتعليم الكبار استئناف الدروس الموجهة للدارسين الكبار بداية من يوم الثلاثاء 15 سبتمبر الجاري، لاستكمال ما تبقى من برنامج السنة الدراسية المنقضية 2019-2020 الذي تعطل جراء انتشار فيروس كورونا المستجد.  

ودعا المركز الوطني لتعليم الكبار في بلاغ له، المدرسين إلى الالتحاق بمراكز عملهم والعمل على استرجاع منظوريهم من الدارسين في حلقتي الأساس والتكميل بعنوان العام الدراسي 2019-2020 لاستكمال ما تبقى من المنهج خلال الفترة الممتدة من مفتتح السنة الدراسية الحالية الى موفى شهر أكتوبر 2020 .  

ويأتي استكمال تلك الدروس بهدف تمكين الدارسين من فرصة التدارك ومن اجتياز الامتحان الداخلي لحقلة الأساس (السنة الأولى من برامج تعليم الكبار) والامتحان الوطني لنيل شهادة التربية الاجتماعية لحلقة التكميل (السنة الثانية من برنامج تعليم الكبار) والمزمع تنظيمه الأسبوع الأول من شهر نوفمبر المقبل.  

وتنطلق السنة الدراسية الحالية لبرنامج تعليم الكبار 2020-2021 بداية من الأسبوع الثاني من شهر نوفمبر القادم وذلك إثر الانتهاء من الامتحانات الداخلية لحلقة الأساس والامتحان الوطني للتكميل.  

ودعا المركز المدرسين والاطارات الإدارية إلى اليقظة والحذر وسرعة التحرك والتأقلم مع مستجدات الوضع الوبائي لحماية المدرسين والمتعلمين والإطار الإداري وأعضاء هيئة التفقد البيداغوجي من خطر عدوى فيروس كورونا.  

كما دعاهم إلى تعديل نظام العمل تماشيا مع مستجدات الوضع الوبائي ومع خصوصية كل منطقة وجهة لمنع انتشار الفيروس وذلك بالاستئناس بما اقرته وزارة التربية واستنباط طرق جديدة للتدريس كالتدريس عن بعد بواسطة الهاتف الجوال او الحواسيب بما يتماشى مع الوضع.  

كما طالب من رؤساء التنسيقيات الجهوية لتعليم الكابر بتوفير مستلزمات الوقاية والتعقيم بالتنسيق مع إدارة المركز الوطني لتعليم الكبار ومنظمات المجتمع المدني وفروع الاتحاد التونسي للتضامن الاجتماعي والمراكز النموذجية متعددة المهارات لتعليم الكبار والمدرسين.  

وتعد تونس 999 مركزا لتعليم الكبار أغلبها متواجدة في المدارس التابعة لوزارة التربية. وبلغ عدد المسجلين في برنامج تعليم الكبار بالنسبة للموسم 2019-2020 أكثر من 22 ألف دارس ودارسة يشرف عليهم 114 مدرس قار و1034 مدرس متعاقد مع المركز الوطني تعليم الكبار.

وكان المدير العام للمركز الوطني لتعليم الكبار محمد بن يوشع كشف في تصريح سابق لوكالة تونس إفريقيا للأنباء أنه يتم سنويا تحرير نحو 8 آلاف دارس ودارسة من الأمية بفضل ما اكتسبوه من قدرة على فك الحروف والقراءة والكتابة والقيام بعمليات حسابية بسيطة، موضحا بأن برنامج تعليم الكبار يتواصل لسنتين لكل شخص ويتوج بامتحان وطني لنيل شهادة التربية الاجتماعية.  

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة