08/08/2024

القيروان: الشروع في تزويد أكثر من 3800 عائلة بالوسط الريفي في معتمديات الوسلاتية وحفوز وبوحجلة بالماء الصالح للشرب

 انطلق تزويد مجموع 3886 عائلة بالوسط الريفي بولاية القيروان بالماء الصالح للشرب بكل من منطقة أولاد بامر من معتمدية الوسلاتية، وعين زانة والخشم من معتمدية حفوز، ومنطقة بئر مسيكين من معتمدية بوحجلة، وذلك بكلفة جملية قدرت بـ 14 مليون دينار.

وأفاد المعتمد الأول المكلف بتسيير ولاية القيروان، سامي العايدي، في تصريح لوكالة "وات" خلال زيارة ميدانية اداها اليوم الخميس رفقة المندوب الجهوي للفلاحة لإعطاء إشارة انطلاق استغلال هذه المشاريع الأربعة، أن هذه المشاريع تندرج في إطار إيصال الماء الصالح للشرب للمواطنين وتمكينهم من الربط الفردي بشبكة المياه.

وأكد عدد من متساكني هذه المناطق في تصريحات متطابقة لصحفية "وات" ان انطلاق تزويدهم بالماء الصالح للشرب وضع حدّا لمعاناة لسنوات طويلة بسبب العطش، والتجائهم خلال تلك الفترات إلى البحث عن موارد بديلة للحصول على الماء على غرار الآبار السطحية واقتناء الصهاريج وغيرها.

من جانبه، أكد المندوب الجهوي للفلاحة بالقيروان، مراد بن عمر، على ضرورة المحافظة على ديمومة هذه المشاريع من خلال حوكمة استغلالها في الشرب، والحفاظ عليها من عمليات الربط العشوائي، وعدم استعمالها في الري.

وتم تمويل مشروع تزويد منطقة أولاد بامر من معتمدية الوسلاتية عن طريق البنك الافريقي للتنمية بكلفة 4ر2 مليون دينار وانتفعت به 683 عائلة، كما موّل نفس البنك مشروع منطقة بئر مسيكين من معتمدية بوحجلة بكلفة 4ر7 ملايين دينار لفائدة 1780 عائلة.

كما تم تمويل مشروعي عين زانة والخشم من معتمدية حفوز عن طريق المجلس الجهوي للتنمية بالقيروان لفائدة 1420 عائلة بكلفة جملية بلغت 2ر4 مليون دينار.

الاكثر قراءة