الٱن

24/10/2018

السراج يعتمد خطة أمنية في ليبيا لتأمين طرابلس الكبرى

اعتمد رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني في ليبيا فائز السراج امس الثلاثاء، خطة امنية لتأمين طرابلس الكبرى، اعتمادا على قوات أمن وشرطة "نظامية".

وذكر بيان للمكتب الإعلامي للمجلس نشر عبر صفحته على ((فيسبوك)) ، أن السراج "اعتمد اليوم الخطة الأمنية لتأمين طرابلس الكبرى، المعدة من لجنة الترتيبات الأمنية المشكلة بموجب قرار المجلس الرئاسي رقم 1303".

وبحسب البيان، "تستهدف الترتيبات الأمنية ضمان تأمين المواطنين والممتلكات الخاصة والعامة وإرساء النظام العام الذي يستند على قوات أمن وشرطة نظامية تعمل وفق معايير مهنية، مع اتخاذ كافة التدابير الأمنية والعسكرية والمدنية اللازمة لذلك".

وتحدد الخطة أيضا أليات التنسيق مع بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، بحسب البيان.

وتتألف طرابلس الكبرى من 13 بلدية، تشكل العاصمة طرابلس والبلديات المحيطة بها.

وكانت بعثة الأمم المتحدة للدعم رحبت في السادس من أكتوبر الجاري، بالتقدم الذي أحرزته لجنة الترتيبات الأمنية في إحلال قوات نظامية محل المجموعات المسلحة.

وقام المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق بحل لجنة الترتيبات الأمنية السابقة  وتشكيل لجنة جديدة مطلع سبتمبر الماضي. وأسندت إلى لجنة الترتيبات الأمنية بموجب الاتفاق السياسي الذي وقعته الأطراف الليبية نهاية عام 2015 مهمة إعادة هيكلة الأجهزة الأمنية والإشراف على عملية انسحاب المجموعات المسلحة من المدن الكبرى خاصة العاصمة طرابلس.

وجاء قرار إعادة تشكيل اللجنة، عقب اندلاع اشتباكات شهدتها أطراف العاصمة طرابلس، بين قوات حكومة الوفاق واللواء السابع بترهونة، والتي استمرت قرابة شهر كامل جنوب طرابلس ، قبل أن تنجح وساطة قادتها الأمم المتحدة في إيقافها نهاية سبتمبر الماضي.

وخلفت الاشتباكات 117 قتيلا وأكثر من 500 مصاب بجروح متفاوتة، بحسب وزارة الصحة الليبية.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة