الٱن

22/05/2024

الإنطلاق الرسمي لوجهة تونس قرطاج

تم مساء الثلاثاء 21 ماي 2024 خلال تظاهرة احتفالية احتضنها قصر النجمة الزهراء بسيدي بوسعيد الاطلاق الرسمي لوجهة تونس قرطاج ، كما تم بالمناسبة الإعلان عن هيكل التصرف في الوجهة السياحية تونس قرطاج DMO “ديمو" و هو هيكل مستقل يعنى بالتصرف و الترويج لهذه الوجهة السياحية الهامة في حوض المتوسط.

تونس قرطاج: فسيفساء حية

تمثل وجهة تونس قرطاج وجهة فريدة تجمع مقومات عديدة من شأنها أن تستقطب الزوار تتمثل في مزيج ثري يجمع بين التاريخ و الثقافة و الطهي و جمال الطبيعة و تنشيط الحياة الليلية.

فمدينة تونس تحتضن العديد من المواقع الثقافية ذات السيط العالمي مثل المدينة العتيقة المسجلة ضمن التراث العالمي لمنظمة اليونسكو و الموقع الأثري بقرطاج .

كما تعرف تونس قرطاج أيضا بأنها مدينة حركية و عصرية و مميزة بسهراتها الرائقة و التي تقترح أنشطة عديدة للسهر و الترفيه تناسب كل الأذواق .

"ديمو" تونس قرطاج نموذج متجدد في خدمة السياحة

يتمحور ديمو تونس قرطاج في قلب المشروع الطموح للتعريف و الترويج لهذه الوجهة السياحية و يمثل نموذجا فريدا للحوكمة في اطار شراكة تجمع بين القطاعين العام و الخاص مع سلطات الاشراف المعنية من أجل الترويج لهذه المنطقة السياحية و التعريف بتراثها المادي و يمكّن هذا التمازج من الانفتاح على خبرات كل المتداخلين لوضع استراتيجية تسويقية ناجعة و متجانسة لهذه الوجهة السياحية المتميزة .

ويقام هذا التمازج و التعاون في تنسيق تام مع الفاعلين التاريخيين في قطاع السياحة التونسية على غرار الجامعة التونسية لوكالات الأسفار و الجامعة التونسية للنزل و الجامعة المهنية المشتركة للسياحة التونسية و الجامعة التونسية للمطاعم السياحية و كل الجامعات الأخرى المختصة في مجال السياحة و كل مسدي الخدمات في هذا القطاع .

الجهات الرسمية شريكة في الترويج لوجهة سياحية واعدة جدا

تعول هيكل التصرف و الترويج في الوجهة السياحية ديمو تونس قرطاج على الدعم ألا مشروط لعديد الشركاء الفاعلين مثل وزارة السياحة التي شجعت هذا المشروع و أشرفت على تكوينه بالتعاون مع الديوان الوطني التونسي للسياحة و مع بلديات الجهة .

كما تلعب وزارة الثقافة دورا محوريا في دعم هذا المشروع للترويج للتراث اللامادي للعاصمة و هي ممثلة أيضا في صلب مجلس إدارة "ديمو" تونس قرطاج من خلال وكالة احياء التراث و التنمية الثقافية .

وهذا التعاون الثمين مع وزارة الثقافة يمكن ديمو من التمتع بخبرات الوزارة في المجال للمساعدة على ترويج الثراء التاريخي و الثقافي لمنطقة تونس قرطاج . و يدعم هذا التعاون مع الوزارات و الهياكل الرسمية "ديمو" تونس قرطاج و يمكنها من وسائل و أليات ناجعة لتحقيق الأهداف المرجوة لإحياء السياحة في الجهة و الترويج لتراثها .

مشروع طموح لوجهة مميزة

اطلاق وجهة تونس قرطاج و تكوين جامعة التصرف و الترويج في الوجهة السياحية "ديمو" بالجهة يمثل مرحلة هامة جدا في تطوير السياحة التونسية خاصة و أن هذا المشروع الطموح و المميز بحوكمة جديدة و بمشاركة فعالة لكل الفاعلين في القطاع يهدف الى دعم هذه الوجهة لجعلها من أبرز الوجهات السياحية في البحر الأبيض المتوسط و منافسة للوجهات التقليدية المعروفة في حوضه.

و تجدر الإشارة في الأخير أن مشروع "ديمو تونس قرطاج" مدعم من طرف مشروع تطوير السياحة المستدامة الذي أطلقته وزارة السياحة بالتعاون مع giz المؤسسة الألمانية للتعاون الدولي و الممول بالشراكة بين الوزارة الفدرالية الألمانية للتطور و التعاون الاقتصادي و الاتحاد الأوروبي في اطار مشروع تونس وجهتنا .

الاكثر قراءة