08/08/2024

ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا إلى أعلى مستوياتها منذ بداية 2024

ارتفعت أسعار العقود الآجلة للغاز الطبيعي في التعاملات الأوروبية، اليوم، إلى أعلى مستوياتها منذ بداية العام الحالي، بعد إعلان القوات الأوكرانية سيطرتها على نقطة /سودجا/ الرئيسية لنقل الغاز الطبيعي من روسيا إلى أوروبا.

وذكرت وكالة /بلومبرغ/ للأنباء، أن سعر العقود الآجلة ارتفع بنسبة 5.8 بالمائة إلى 38.79 يورو لكل ميغاوات/ساعة، وهي أعلى زيادة يومية منذ أوائل جوان الماضي.

وأفادت مدونة ريبار العسكرية الروسية غير الرسمية، أن القوات الأوكرانية تقدمت إلى الشمال الغربي من بلدة /سودجا/ الحدودية على بعد 530 كيلومترا جنوب غربي العاصمة الروسية موسكو، والتي تعد آخر نقطة عبور لشحن صادرات الغاز الروسي إلى أوروبا عبر أوكرانيا.

ويشعر المتعاملون بالقلق من اضطراب الإمدادات عبر هذه النقطة التي تعتبر من النقاط الرئيسية المتبقية التي تعمل في نقل الغاز الطبيعي الروسي إلى أوروبا عبر خطوط الأنابيب، مع تزايد القتال بين القوات الروسية والأوكرانية على الحدود بين البلدين.

من جهتها، قالت الشركة المشغلة لشبكة أنابيب الغاز في أوكرانيا، في بيان، إنه من المنتظر أن يكون تدفق الغاز غدا الخميس في الحدود الطبيعية.

وفي السياق ذاته، ارتفع سعر العقود الهولندية القياسية بنسبة 5.3 بالمائة إلى 38.62 يورو لكل ميغاوات/ساعة تسليم الشهر المقبل، علما بأن أسعار هذه العقود صعدت منذ بدء موسم ملء المستودعات في أوروبا في أفريل الماضي.

الاكثر قراءة