الٱن

01/03/2024

وساطة محلية باليمن تنجح في فتح طريق يربط بين عدة محافظات بعد 8 أعوام من إغلاقه

نجحت وساطة محلية في اليمن امس الخميس في فتح طريق رئيسي بمحافظة تعز جنوب غرب صنعاء يربط بين عدة محافظات بعد نحو ثمانية أعوام من إغلاقه بسبب الحرب في البلاد.

وقال رئيس لجنة الوساطة المحلية سمير السبئي إنه تم امس فتح الطريق الرئيسي الرابط بين محافظة تعز ومحافظتي لحج وعدن أمام حركة المدنيين والمسافرين، والذي كان مغلقا بسبب الحرب، في منطقة سعيد ثابت بمديرية حيفان في الجهة الشرقية الجنوبية من تعز.

ويصل الطريق الذي تم فتحه أمس منطقة الحوبان في محافظة تعز (خاضعة لسيطرة الحوثيين) بمدينة الراهدة ثم مديريتي حيفان وطور الباحة في محافظة لحج وصولا إلى مدينة عدن العاصمة المؤقتة جنوبي البلاد.

وأضاف السبئي قائلا "أنا الآن وفريق لجنة الوساطة نراقب حركة مرور مركبات المواطنين والمسافرين في الطريق الذي تم فتحه".

وأوضح أن الحوثيين قاموا بنزع الألغام الأرضية التي كانت في الطريق من اتجاه مناطق سيطرة الجماعة، وأصبح الطريق سالكا وآمنا أمام حركة المواطنين والمسافرين.

ووفقا للسبئي، فإن المواطنين والمسافرين كانوا يسلكون خلال السنوات الماضية طريقا بديلا حيث يمرون عبر منطقة "سائلة الخزجة"، وهي طريق وعر تستمر الرحلة فيه نحو خمس ساعات، في حين أن فتح الطريق الرئيسي امس يختصر على المسافرين المسافة بشكل كبير.

ويعاني اليمن من نزاع دموي بين جماعة الحوثي والحكومة، تسبب في إغلاق عدة طرق رئيسية بين المدن والمحافظات، فيما اضطر المسافرون خلال السنوات الماضية إلى استخدام طرق بديلة وعرة وخطيرة، حيث تكرر سقوط ضحايا جراء حوادث مرورية في هذه الطرق.

الاكثر قراءة