الٱن

29/02/2024

وزير الصحة ونظيره السعودي يمضيان اتفاقية تعاون في كل المجالات الصحية ومذكرة تفاهم في قطاع نقل الدم

أمضى وزير الصحة علي المرابط ونظيره السعودي فهد بن عبد الرّحمان الجلاجل، ظهر اليوم الأربعاء بمقر الوزارة بتونس، على اتفاقية إطارية للتعاون بين وزارتي الصحة بكل من تونس والمملكة العربية السعودية في كل المجالات الصحية.

كما وقع الجانبان، وفق بلاغ أصدرته الوزارة، على مذكرة تفاهم في قطاع نقل الدم بين المركز الوطني لنقل الدم والمركز السعودي لخدمات نقل الدم إلى جانب وضع برنامج تنفيذي بين مركز الإعلامية بوزارة الصحة ومستشفى صحة افتراضي سعودي.

وانعقدت بالمناسبة جلسة عمل جمعت وزير الصحة بنظيره السعودي والوفد المرافق له وذلك بحضور ممثلين عن معهد باستور بتونس والمركز الوطني لنقل الدم والمركز الوطني للنهوض بزرع الأعضاء والوكالة الوطنية للدواء ومواد الصحة ووحدة الصيدلة والدواء وإطارات الوزارة.

وتناولت الجلسة جملة من المسائل المتعلقة بالتعاون الثنائي بين البلدين في عدد من المجالات، منها التكوين والبحث الطبي وتبادل الخبرات الطبية عن طريق برنامج الطبيب الزائر ومعادلة الشهائد خاصة بالنسبة للإطار شبه الطبي.

كما أدّى وزير الصحّة رفقة وزير الصحّة السعودي والوفد المرافق له، زيارة ميدانيّة مساء اليوم الأربعاء إلى المركز الوطني للنّهوض بزرع الأعضاء، تعرّف خلال الضيف السّعودي على مهامّ المركز الوطني للنّهوض بزرع الأعضاء والدّور الذّي يضطلع به في مختلف الجوانب الطبّية والقانونيّة والأخلاقيّة المتعلّقة بنشاط أخذ وزرع الأعضاء التّي تتمّ حصرا بالمؤسسات الاستشفائيّة العموميّة والعسكريّة المرخّص لها والمؤهّلة للقيام بهذا النّشاط.

وقدّم مدير عام المركز الوطني للنّهوض بزرع الأعضاء جلال الزيادي مساهمة المركز في التأهيل والرّفع من مهارات الإطارات الطبّية وشبه الطبّية النّاشطين في هذا المجال، إلى جانب النّشاط التّوعوي الذّي يؤمّنه المركز مع مختلف الشّركاء لتحسيس المواطنين بأهمّية التبرّع بالأعضاء.

 

     

الاكثر قراءة