الٱن

10/02/2021

وزارة التربية تضع لجنة لتطوير التعليم التقني في تونس

أعلن وزير التربية، فتحي السلاوتي، أن لجنة تم وضعها، تعكف حاليا على دراسة كيفية تطوير منظومة التعليم التقني وتكوين المكونين خاصة بعد اندثار عدد من الاختصاصات رغم الاستثمار فيها وذلك بسبب عدم توفر المكونين المختصين.

وأضاف، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء على هامش زيارة أداها إلى المدرسة الإعدادية التقنية برادس، أن المدارس الإعدادية التقنية لا تشهد اليوم إقبالا كبيرا من طرف التلاميذ رغم أنها مجهزة بالمعدات الضرورية ورغم حاجة السوق إلى يد عاملة مختصة في عدد من المجالات القديمة والمستحدثة.

واطلع الوزير بالمناسبة على غرفة تعقيم نموذجية بالمؤسسة مجهزة بمقياس حرارة وبالسائل المعقم نجح في تركيزها عدد من الأساتذة والتلاميذ بالمدرسة.

وقال السلاوتي أن هذه التجربة النموذجية تعد دليلا قاطعا على وجود عديد الكفاءات في تونس في مختلف المجالات بما في ذلك مجالي التربية والتكوين.

وأوضح أن هذه الكفاءات قادرة على الإبداع وتقديم الإضافة والاستجابة إلى حاجيات المؤسسة والى متطلبات سوق الشغل رغم وجود عديد الإشكاليات في مجال التكوين المهني والتقني على حد تعبيره.

وتولى الوزير بالمناسبة تكريم الأساتذة المساهمين في تركيز غرفة التعقيم بعد ان اطلع على مختلف الورشات التكوينية والاختصاصات الموجودة بالمدرسة الإعدادية التقنية برادس وأهمها الحدادة والنجارة واللحام والكهرباء...

ومن جانبه دعا الأستاذ المختص في التركيب المعدني، محمد حافظ العوي، وهو احد الأساتذة المساهمين في تركيز الغرفة المعقمة، وزير التربية إلى إعادة النظر في منظومة التكوين باعتبار ما شهدته من تراجع منذ تسعينات القرن الماضي مؤكدا أن المدرسة الإعدادية التقنية برادس التي تكون بها وامضي فيها 37 سنة في تكوين التلاميذ تبقى مدرسة نموذجية على الصعيد الوطني.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة