09/02/2024

مهرجان الخيام بحزوة فسحة في تاريخ وتراث قبيلة غريب بلمسات فنية وحضور جماهيري محترم

بأهازيج البدو وعلى صوت الناي رفيق رحلة الترحال من مكان إلى مكان ركوبا على ظهور الإبل أو بقوافل المشاة وصولا إلى نقاط المياه أين تستقر القبيلة وترتاح من ترحالها، لوحات جسدها أبناء قبيلة غريب شيبا وشبابا وأطفالا ونساء، لتقدم صورة جميلة في افتتاح فعاليات مهرجان الخيام الدولي بحزوة من ولاية توزر الملتئم من 8 الى 10 فيفري الجاري تزامنا مع العطلة المدرسية لنصف الثلاثي الثاني.

وينتظم المهرجان في دورته السابعة والعشرين وسط حضور جماهيري محترم من أبناء المنطقة والمولعين بالسياحة الداخلية، ليساهم وفق عدد من الحرفيين وسكان حزوة الحدودية، في خلق حركية تجارية وسياحية تعزز تطلعاتهم لإدراج حزوة ضمن المسك السياحي الصحراوي. وقد تراوحت فقراته المتمثلة في معارض الصناعات التقليدية المقامة تحت الخيام بمشاركة حرفيين من حزوة ومن مناطق أخرى من ولاية توزر وحرفيين من الجزائر، في عرض عديد المنتجات كاللباس التقليدي والنسيج ومنتجات سعف النخيل ومأكولات تقليدية وغيرها من المعروضات التي تجد إقبالا من الزوار.

وافتتح المهرجان بالنشيدين الوطنيين التونسي والفلسطيني تلاه عرض المرحول الذي يجسد مراحل العرس التقليدي لقبيلة غريب بحسب عمار بالعيد مدير المهرجان، كما تضمن عدة فقرات لوحات منها "النخ" وهي رقصة نسائية خاصة بهذه القبيلة فضلا عن عروض الفرق المشاركة من ولاية توزر ومن منطقة دوز بولاية قبلي ومنها فرق الزقايري بحزوة التي تقدم عروض "رقصة الزقايري" التقليدية ذات الأصول العربية. ولاتزال هذه الرقصة بحسب رئيس الفرقة ناجح معط الله رقصة المناسبات والافراح غير أن أصول هذه الرقصة التي كانت تسمى في السابق رقصة الحرب تعود الى أزمنة قديمة وكانت تعبر أساسا عن قوة الرجل وشجاعته وهي من الفرق المحبذة في المنطقة وحتى في مناطق مجاورة باعتبار أن رقصة الزقايري تتقاسمها حزوة مع مناطق أخرى ومنها المناطق الجزائرية المجاورة.

وتخلل فقرات الافتتاح وصلات من الشعر الشعبي قدمها الشاعر مصباح بن مبارك الجرادي، ابن حزوة، حيث تغنى بالقيم الاصيلة من شهادة وشجاعة وفروسية وبحياة البدو وخاصة علاقتهم بالخيمة وبسفينة الصحراء الإبل.

وتتواصل فقرات المهرجان خلال الأيام الثلاثة منه لتقدم أطباقا متنوعة منها سهرة المسرح الفكاهي بعد عرض الافتتاح قدمها الممثل التونسي الأمين النهدي، ويقدم في اليوم الثاني ملحمة صحاري الحب اخراج حافظ خليفة، ويشارك في الأداء نخبة من نجوم التمثيل في تونس منهم صالح الجدي وصلاح مصدق وعبد اللطيف بوعلاق وسهام مصدق. كما يتابع جمهور المهرجان سهرة أنفاس التراث وهي سهرة للشعر الشعبي، قبل أن تختتم التظاهرة بعرض فني يحمل عنوان "رحلة نجع" وذلك في ساحة المخيم الصحراوي بحزوة.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة