03/05/2024

منوبة: تدعيم آليات أسطول النظافة ببلدية البساتين المحدثة

تدعمت اليات اسطول العمل البلدي ببلدية البساتين المحدثة في معتمدية المرناقية من ولاية منوبة منذ سنة 2016، بالدفعة الأولى من معدات النظافة والطرقات التي تضم آلة تحميل صغيرة وآلة حفر وجرف"تركتوبال"، وذلك في إطار تفعيل المنحة المسندة للبلدية من صندوق القروض ضمن برنامج دعم البلديات المحدثة .

وتقدر قيمة المنحة الجملية التي تحصلت عليها البلدية منذ إقرارها سنة 2019، وفق تصريح كاتب عام البلدية مصطفى الهمامي لصحفية "وات"، ب3,550 مليون دينار، منها 550 ألف دينار خصصت لاقتناء معدات نظافة الطرقات، تم اقتناء القسط الأول في انتظار تسوية الوضعية الإدارية لمجرورتي جرار ضاغطتين ضمن نفس الصفقة.

وأكد الهمامي أهمية هذه الآليات الجديدة في دعم منظومة العمل البلدي، وتحديدا نظافة الطرقات والأودية، التي تشكل جزء هاما من المنطقة البلدية وتتطلب التدخل بالنظافة والتعهد ورفع الفواضل الملقاة على حواشيها وفي الأودية المحاذية لها.

كما تكمن أهمية الاليات في تغطية جانب هام من حاجيات البلدية الجديدة في ظل محدودية أسطول النظافة بها، والذي اقتصر منذ إحداثها على آليات المجلس الجهوي بولاية منوبة بعد ان تمت إحالتها لها، والمتمثلة في جرارات ومجرورات، فضلا عن جرار وصهريج تم اقتناؤها بالمنحة التي خصصتها وزارة الداخلية للبلدية سنة 2019.

وبين الهمامي ان البلدية باشرت حملة نظافة باستغلال الآليات الجديدة بصفة فعليّة، وذلك بجهر وتنظيف واد سيدي علي يغلي بسيدي علي الحطاب على ان تشمل عملية التدخل كامل المنطقة البلدية.

وتشكل البلدية منذ إحداثها ورغم محدودية الأعوان وعمال النظافة، تجربة نموذجية في مجال النظافة وخاصة باعتمادها صيغة المناولة في خدمات النظافة، وفق الهمامي الذي بين ان ميزانية السنة الحالية بلغت 2 مليون دينار.

كما تم تمكين البلدية من العقارات التي ستنفذ عليها مشاريعها المبرمجة بتمويل من صندوق القروض، والتي بلغت مرحلة الدراسات الفنية، وتشمل مشروع قصر البلدية بالفجة، المقدر ب580 ألف دينار، ومشروع الملعب الرياضي بالفجة أيضا المقدر ب400 الف دينار، ثم تعبيد الانهج بكامل المنطقة البلدية والإنارة العمومية بقيمة جملية قدرت ب1,6 مليون دينار.

وأشار ذات المصدر الى ان مشاريع البلدية تشمل مشروع تسييج مقبرة سيدي علي الحطاب وتهيئة مدخل معلم سيدي علي الحطاب بنافورة، وذلك ضمن جهود العناية بالمناطق الخضراء والتي تعد احدى أولويات البلدية.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة