13/03/2024

منوبة-انتخابات: تأهل أصغر أعضاء المجلس الجهوي يوسف البلغوثي لعضوية مجالس الأقليم الثاني

أسفرت الانتخابات غير المباشرة التي نظمتها الهيئة الفرعية للانتخابات بمنوبة، صبيحة اليوم الأربعاء بمقرها، عن فوز عضو المجلس الجهوي يوسف البلغوثي وتأهله أوليا لمجلس الأقليم الثاني بـ5 أصوات من أصوات أعضاء المجلس الجهوي بمنوبة وعددهم 8 أعضاء، وفق تصريح رئيس الهيئة الفرعية للانتخابات، أحمد دويك، لصحفية وكالة تونس إفريقيا للأنباء (وات).

والمترشّح الفائز يوسف البلغوثي يبلغ من العمر29 عاما، ويعمل مدير تسويق بشركة، مستواه جامعي (جامعة خاصة)، وهو أصغر أعضاء المجلس الجهوي بمنوبة، وقد فاز في الدور الأول من الانتخابات المحلية عن عمادة 20 مارس بإجمالي 332 صوتا.

ولم يتحصل المترشح الثاني زياد العرفاوي (39 عاما، أستاذ تعليم ثانوي)، الفائز في قرعة ذوي الإعاقة يوم 24 ديسمبر المنقضي كمترشح وحيد بالمجلس المحلي بطبربة، سوى على 3 أصوات من جملة الأصوات المصرح بها اليوم.

من جهته، اعتبر عضو الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، بلقاسم العياشي، لدى اشرافه على عملية الاقتراع رفقة أعضاء الهيئة الفرعية، في تصريح لوكالة (وات) أن هذه الانتخابات غير المباشرة لمجالس الأقاليم الخمسة هي محطة جديدة تم استكمالها بمختلف جهات الجمهورية ضمن مسار الانتخابات المحلية التي انطلقت منذ ديسمبر الماضي.

وتأتي هذه المرحلة إعدادا لانتخابات أخرى غير مباشرة على المستوى الجهوي وفق تصريحه، وهي انتخابات المجلس الوطني للجهات والاقاليم، التي سيمثلها 3 أعضاء مجلس جهوي، تليها انتخابات على مستوى كل مجلس إقليم لانتخاب عضو يمثل اقليمه في المجلس الوطني المذكور، لتكتمل بذلك تركيبته التي تضم 77 عضوا وسط توقعات بانتهاء المرحلة في أوائل شهر أفريل القادم، ويتم استدعاء هذا المجلس من طرف رئيس الجمهورية للانعقاد في جلسته الأولى، لتنطلق اشغاله وإعداد قانونه الداخلي.

وأشار الى ان الهيئة ستعمل على سد الشغورات صلب المجالس المحلية والجهوية، وذلك بعد إتمام تركيز المجلس الوطني للجهات والاقاليم في أفريل، باعتماد آلية الثاني في ترتيب النتائج النهائية للانتخابات المحلية، واذا لم يتوفر بمجلس أكثر من عضو، سيتم إجراء انتخابات جزئية لتسديد الشغورات.

يذكر أن الإقليم الثاني الممتدّ على مساحة 8339 كلم، يضم 6 مجالس جهوية تشمل 70 عضوا، و70 مجلسا محليا تشمل 562 عضوا، ويبلغ عدد أعضاء مجالس الأقاليم به ست أعضاء، فيما يبلغ عدد أعضاء المجلس الوطني للجهات والاقاليم به 19 عضوا، وفق معطيات الهيئة العليا المستقلة للانتخابات.

الاكثر قراءة