الأمم المتحدة تحذر من مجاعة في اليمن خلال العام الحالي
07/08/2019

مفوضية حقوق الإنسان توثق عددا من التطورات المقلقة في اليمن

أعلن مكتب المفوضة السامية لحقوق الإنسان عن توثيق عدد من التطورات المقلقة في اليمن على مدى الأيام العشرة الماضية، والتي كان لها تأثير خطير على المدنيين في جميع أنحاء البلاد.

وذكر موقع /مركز أنباء الأمم المتحدة/، امس الثلاثاء، أن السيدة رافينا شمداساني المتحدثة باسم المكتب عزت هذه التطورات المقلقة إلى تكثيف الجماعات المسلحة المرتبطة بتنظيمي /القاعدة/ و/داعش/ أنشطتها في البلاد.

وقالت شمداساني "منذ 27 جويلية المنقضي تحقق مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة من مقتل 19 مدنيا في تعز وصعدة وعدن وإصابة 42 مدنيا بجروح، غالبية القتلى المدنيين نتجت عن هجوم في منطقة سوق الثابت بمحافظة صعدة ،في 29 من الشهر ذاته، عندما قتل 14 مدنيا وجرح 26 آخرون".

وأعرب مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان عن قلقه العميق إزاء الوضع في محافظة الضالع، جنوب غربي اليمن، منذ تصاعد العمليات العسكرية هناك في مارس 2019، حيث أدى الصراع إلى مقتل 26 مدنيا على الأقل وإصابة 45 شخصا، ومن المحتمل أن تكون الأرقام أعلى بكثير من ذلك.

وحثت شمداساني جميع أطراف النزاع على السعي إلى وقف تصعيد الوضع، وضمان التحقيق في أي هجمات على المدنيين والبنية التحتية المدنية بشكل هادف، وتقديم الجناة إلى العدالة.

وكانت الأمم المتحدة قد نبهت في تقارير سابقة إلى أن الصراع في اليمن تسبب في تراجع التنمية البشرية بمقدار عشرين عاما، وخلف عواقب مدمرة منها مصرع حوالي 250 ألف شخص سواء بسبب العنف بشكل مباشر أو لانعدام الرعاية الصحية وشح الغذاء.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة