الٱن

29/11/2019

مركز كوثر ينظم بتونس الأكاديمية الثانية لمنظمات دعم الأعمال ابسوماد 2

ينظم مركز المرأة العربية للتدريب والبحوث "كوثر" يومي 29 و 30 نوفمبر الجاري بتونس، الأكاديمية الثانية لفائدة منظمات دعم الأعمال بجنوب المتوسّط "ابسوماد 2 " في التفكير التصميمي، وفق بيان صادر عن المركز اليوم.

والتفكير التصميمي هو منهجية منظمة تستخدم لتطوير وتقديم المنتجات والخدمات والخبرات التي تلبي الاحتياجات الكامنة، من خلال تبني مبادئ التفكير التصميمي، ويمكن أن تضع منظمات دعم الأعمال المستفيدة نماذج عمل منخفضة التكلفة لتلبية الاحتياجات المختلفة واختبارها في الوقت الفعلي. كما يمكن تطبيق التفكير التصميمي على المشكلات المعقدة التي يصعب فك تشفيرها.

وتقدم أكاديمية "ابسوماد" على التفكير التصميمي يومين من التدريب المكثف بهدف تزويد المشاركين بمنهجية وأدوات التفكير التصميمي ومساعدتهم على، استخدام هذه الأدوات بفعالية لحل المشكلات المستعصية / المعقدة ، وتنفيذ الأنشطة العملية التي تسهل فهم عقلية التفكير في التصميم، وفهم المصطلحات الأساسية للتفكير في التصميم.

ويتضمن برنامج أكاديمية "التخطيط الاستراتيجي لمؤسسات دعم الأعمال" محاضرات وجلسات تقنية وتطبيقية ونقاشات حول التعاون بين الجهات الفاعلة المختلفة وبناء شبكات الأعمال وإدارة منظمات دعم الأعمال وتحسين جودة خدماتها. كما سيشمل تبادل الخبرات وأفضل التجارب وتعزيز فرص تعبئة الموارد وتطوير المشاريع واستكشاف الأسواق الخارجية وتعزيز القدرات في مجال تطوير الخدمات والبرامج الّتي تتماشى وحاجيات الفئات المستهدفة.

يشارك في الأكاديمية حوالي 40 من اطارات منظمات دعم الأعمال من 7 دول عربية هي الجزائر والأردن والمغرب وتونس وفلسطين ولبنان ومصر، بهدف تعزيز قدرات المنظمة المشاركة في مجال تطوير الخدمات اعتمادا على ادوات ومناهج تشاركية. كما تهدف إلى تحسين رؤاهم وتوجهاتهم.

وتنتظم الأكاديمية في إطار مشروع "تعزيز منظمات دعم المؤسسات وشبكات الأعمال في منطقة جنوب المتوسط (ابسوماد)" . وهو مشروع يمتد لأربع سنوات (2018-2022)، بميزانية تقدر بـ 6.25 ملايين يورو يمول 80 بالمائة منها الاتحاد الأوروبي.

ويشمل المشروع 10 دول متوسطية. وينفذه اتحاد الكونفدراليات المتوسطية للمؤسسات "بوزنيسماد" ، بالشراكة مع مركز المرأة العربية للتدريب والبحوث "كوثر" ورابطة غرف التجارة والصناعة الأوروبية "اوروتشامبر" إلى جانب كل من رابطة غرف التجارة والصناعة المتوسطية "اسكام" وشبكة أنيما الاستثمارية"أنيما" والغرفة العربية الألمانية للصناعة والتجارة "غاسيس" .

  

الاكثر قراءة