الٱن

15/03/2024

ماكرون: فرنسا لن تبادر أبدا بشن هجوم على روسيا ولكنها تدعم أوكرانيا بقوة

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يوم الخميس إن فرنسا لن تبادر بشن هجوم ضد روسيا، مشددا في الوقت نفسه على أنه لا ينبغي أن تكون هناك قيود على التزام بلاده بدعم أوكرانيا.

ولدى سؤاله عن تصريحاته بشأن إمكانية إرسال قوات غربية إلى أوكرانيا، أوضح ماكرون في مقابلة مع قناتي "تي إف 1" و "فرنسا 2"، أنه يفترض "الغموض الاستراتيجي" في مواجهة روسيا التي أصبحت "قوية للغاية".

وتابع ماكرون قائلا: "لن نهاجم أبدا، ولن نأخذ زمام المبادرة في الهجوم. فرنسا قوة من أجل السلام. اليوم، لتحقيق السلام في أوكرانيا، يجب ألا نكون ضعفاء"، مضيفا أن فرنسا لا تستبعد أي خيار، وروسيا هي "الوحيدة التي ستكون مسؤولة عن ذلك الخيار".

وأشار الرئيس الفرنسي إلى أن أمن فرنسا ومصداقية أوروبا يعتمدان على مدى تطور الأزمة في أوكرانيا، لافتا إلى أن بداية عام 2024 يجب أن تشهد قفزة كبيرة في دعم أوكرانيا، التي "كان الوضع فيها أكثر صعوبة بكثير" لبعض الوقت.

وأردف قائلا: "نحن لا نشن حربا على روسيا وشعبها، نحن ندعم أوكرانيا، ونبذل قصارى جهدنا لجعل أوكرانيا تهزم روسيا". واستنادا لهذا المنطق، وصف ماكرون روسيا بأنها "خصم" ولكنها لم تصبح "عدوا" بعد.

الاكثر قراءة