17/08/2024

كاتب الدولة المكلف بالانتقال الطاقي يؤكد على مزيد تعزيز العلاقات بين تونس والهند في مجالات الطاقة والطاقات المتجددة

 أكد كاتب الدولة المكلف بالانتقال الطاقي وائل شوشان، السبت، على مزيد تعزيز العلاقات بين تونس والهند في مجالات الطاقة والطاقات المتجددة.  

وشدد شوشان، خلال مشاركته في اشغال الدورة الثالثة لقمة "صوت الجنوب العالمي" التي تستضيفها جمهورية الهند عبر تقنية التحاضر المرئي عن بعد، على  دور هذه القمة باعتبارها مبادرة نوعية في تعزيز تعاون دول الجنوب وتشجيع العلاقات الثنائية ودفع الاستثمار.

 واعتبر كاتب الدولة، وفق بلاغ صادر عن الوزارة، ان هذا التعاون سيساهم  في إعداد برامج تساعد على مجابهة التحديات العالمية المختلفة، على غرار التغيرات المناخية وأزمة الأمن الطاقي وتحقيق التنمية المستدامة بين هذه الدول.

ولفت في ذات السياق، الى ان  التوجه العالمي نحو الاستثمار في الطاقات المتجددة ضرورة ملحة، مستعرضا في هذا الإطار خطة تونس للتقليص من استهلاك الطاقة الاحفورية.

ودعا في هذا الصدد، إلى مزيد تكثيف الجهود لتنفيذ التوجهات الكبرى للاستراتيجية الوطنية للطاقة الرامية بالأساس إلى تطوير استعمال الطاقات المتجددة وتعزيز النجاعة الطاقية والربط الكهربائي وإدماج التقنيات الحديثة في كل القطاعات الاقتصادية، علاوة على  العمل على الانتقال إلى اقتصاد أخضر منخفض الكربون من خلال التسريع في تنفيذ بنود الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين الأخضر.

يشار إلى أن الدورة الثالثة من قمة "صوت الجنوب العالمي"، تشهد مشاركة عدد هام من الوزراء وكبار المسؤولين من أكثر من 120 دولة، وتهدف إلى توفير منصة مشتركة لتبادل وجهات النظر والتعرف على الأولويات الخاصة بالدول المشاركة.

الاكثر قراءة