قايد السبسي في حوار مع كيري: تونس كسبت معركتها ضد الإرهاب و ستبدأ اليوم حربها على الفساد
22/09/2016

قايد السبسي في حوار مع كيري: تونس كسبت معركتها ضد الإرهاب و ستبدأ اليوم حربها على الفساد

أكد رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي، أن تونس كسبت معركتها ضد الإرهاب وأنها "ستبدأ اليوم حربها ضد الفساد " حتى تتمكن من إرساء دعائم دولة القانون والمؤسسات قائلا "ليس لنا خيار سوى الديمقراطية".

وأضاف أمس الأربعاء في حوار أجراه معه وزير الخارجية الأمريكي جون كيري بحضور 5 رئيس دولة وكبار رجال الأعمال الأمريكيين على هامش المنتدى الأمريكي الإفريقي للأعمال في نسختها الثانية بنيويورك (الولايات المتحدة) أن تونس نجحت في حربها على الإرهاب بفضل مساندة عدد من الدول الصديقة وعلى رأسها الولايات المتحدة التي قال إنها لم تدخر جهدا في تعزيز علاقاتها مع تونس في المجالين الأمني والعسكري معتبرا أن تونس "محظوظة بصداقاتها ولاسيما مع الولايات المتحدة الأمريكية". وأكد في هذا السياق أن تونس بصدد تقليص المخاطر المتاتية من ليبيا وان المستثمرين الأجانب بإمكانهم بعث مشاريعهم في مناخ امن.

وفي رده على سؤال لكيري حول ''الورقات الرابحة حتى تصبح تونس قبلة للمستثمرين الأجانب'', قال رئيس الجمهورية أن تونس تتميز بموقعها الاستراتيجي القريب من أوروبا وهو ما يفسر ارتفاع نسبة مبادلاتها التجارية مع الدول الأوروبية التي تبلغ 85 بالمائة مؤكدا أن تونس تظل مع ذلك فخورة بانتمائها الإفريقي والعربي ولذلك تعمل جاهدة على إقامة علاقات اقتصادية بناءة مع كل من أوروبا وإفريقيا والعالم العربي والارتقاء بهذه العلاقات إلى مستويات أفضل .

وفي ما يتعلق بالندوة الدولية للاستثمار التي تعتزم تونس تنظيمها يومي 29 و 30 نوفمبر، قال السبسي أن أصدقاء تونس مدعوين لهذه الندوة التي ستشكل مناسبة يعبرون من خلالها عن تضامنهم مع تونس ومساندتها حتى تتجاوز الظرف الاقتصادي الدقيق الذي تمر به مبرزا ان مساهمتهم ستكون فعالة لدفع عجلة التنمية بالبلاد .

وأفاد في هذا الصدد أن تونس نظمت عديد اللقاءات مع المستثمرين داخل تونس وفي واشنطن لتسليط الضوء على فرص الاستثمار بها .

وبخصوص" القطاعات المفاتيح" في تونس ،على حد تعبير وزير الخارجية الأمريكي، أفاد السبسي أن الفسفاط الذي يعد من بين أهم القطاعات الاقتصادية عاد إلى الإنتاج بعد 5 من التوقف وكذلك قطاع الغاز مضيفا أن هذا الأمر يعتبر مؤشرا ايجابيا ينضاف جملة من المؤشرات لعل أبرزها القانون الجديد للاستثمار الذي صادق عليه مجلس نواب الشعب مؤخرا .

واختتم حون كيري الحوار مع رئيس الجمهورية بعبارة توجه بها الى الحضور من رؤساء الدول والحكومات ومسؤولين عن كبرى الشركات الاقتصادية في الولايات المتحدة بقوله "أراكم جميعا في تونس".

الاكثر قراءة