27/03/2019

ضيوف القمة العربية وأحباء الفن الراقي يتابعون عرض "درر المالوف 2"

ضمن فعاليات الأنشطة الثقافية الملتئمة بمناسبة احتضان تونس للقمّة العربية، قدم "بيت المالوف" عرض "درر المالوف 2" مساء الثلاثاء بمسرح الأوبرا بمدينة الثقافة في سهرة موسيقية بقيادة الفنان زياد غرسة.

وتابع هذا العرض بالخصوص وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين وعدد من ضيوف تونس وجمهور محب للموسيقى التونسية الأصيلة ولموسيقى المالوف التونسي الذي يعمل بيته بمدينة الثقافة على إحيائه وتوثيقه والترويج له من خلال عرض شهري تقدم فيه نوبات من المالوف.

وقد افتتح "بيت المالوف" نشاطه بحفل فني في جانفي 2019، ليكون الموعد الثاني مع "درر المالوف 2" بمناسبة انعقاد القمة العربية في تونس، وشارك فيه 40 عازفا ومنشدا بقيادة الفنان "زياد غرسة" الذي توسط الفرقة وعزف كعادته وغنى مفتتحا العرض ب"نوبة العراق"، متبوعة ب"الجابية والبير والناعورة" ليتجول في الموروث التونسي فغنى وصلة تضم عددا من الأغاني التونسية العتيقة التي عرفها الجمهور بصوت والده الفنان الراحل الطاهر غرسة، وسبق لابنه الفنان زياد غرسة تقديمها بالكثير من التميز: "سوداء قتالة" و"حبيبتي جات"، "فاح العنبر" و"يا نهار البارح". وتفاعل الجمهور بشكل كبير مع أغنيتيه "عزيز قلبك" و"المقياس" ليختتم سهرته ب"ما سبا عقلي".

ويعمل بيت المالوف على توثيق النوبات التونسية بكل مكوناتها واستكمال ما ينقصها من أجزاء مكونة لها كالزجل والفوندو والشغل والموشحات والبشارف والسماعيات وغيرها عن طريق التسجيل السمعي كوسيلة من وسائل التوثيق. كما يعمل أيضا على نشر موسيقاه عبر مقاطع الفيديو على اليوتيوب، وفي أقراص مضغوطة. ويشتغل بيت المالوف أيضا على التكوين عبر تنظيم ورشات ونواد إذ يوفر بيت المالوف فضاء تدريبيا للمهارات والمواهب الموسيقية لمختلف الأعمار، ويعمل أيضا على تكوين الأساتذة والمعلمين في نمط الموسيقى الكلاسيكية التونسية.

سهرة "درر المالوف 2" كانت موعدا آخر استثنائيا استعاد فيه جمهور مسرح الأوبرا بمدينة الثقافة الطبوع التونسية ودرر مالوفها، ونفذتها الفرقة الموسيقية بقيادة الفنان زياد غرسة بالكثير من الحرفية والإتقان كما نجح الفريق التقني بمدينة الثقافة في إضفاء مشهدية ساحرة على ركح فضاء مسرح الأوبرا .

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة