الٱن

22/10/2022

صالون الهدايا والإبتكارات اليدويّة أيّام 27 و28 و29 أكتوبر 2022 بمقر منظمة الأعراف

يلتئم صالون الهدايا والإبتكارات اليدويّة في نسخته الأولى أيّام 27 و28 و29 أكتوبر 2022، بمقرّ الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية بالعاصمة.

واعتبرت المؤسسة المنظمة للصالون " أنجوي إيت" (شركة معارض وتظاهرات دوليّة تونس) وفق ما نشرته، السبت، "أن هذا الموعد يأتي في الظرفيّة الملائمة أي قبل أيّام قليلة من انطلاق مواسم الأعياد والاحتفالات بحلول سنة إداريّة جديدة". ويهدف المعرض إلى تثمين المنتوج الحرفي التقليدي مع دفع مسار الإبداع والتجديد في القطاع.

وأكد المصدر ذاته، أن الصالون يفتح أبوابه أمام جميع الكفاءات الحرفيّة الوطنيّة وصاحبات المؤسّسات من كافّة الولايات التونسيّة قصد إبراز ثراء المخرون التراثي الذي تزخر به البلاد إلى جانب التنوّع الثقافي والفنّي لكلّ جهة من الشمال إلى الجنوب.

وأشار القائمون على الصالون، إلى أنهم يولون الأهميّة القصوى للمبتكرين الشباب، ويعتبرون أن هذه الشريحة برهنت على مهارات إبداعيّة خارقة، مُواكبة لتطوّرات العصر والمتطلّبات الجديدة والمتسارعة للسوق المحليّة، ممّا أدّى إلى إبتكار مهن حديثة في عالم "العتيق" والتقليدي".

ومن المنتظر أن يزخر المعرض بأجود المنتوجات التقليديّة وأجملها لأكثر من 60 عارضا من مختلف الاختصاصات الحرفيّة على غرار صناعة الزربيّة والنسيج والموضة والتصميم والنحاس والمجوهرات ، علاوة على صناعة الجلود ومستحضرات التجميل والخزف والفخّار والسيراميك والموزاييك والبلور والإضاءة والخشب والديكور الداخلّي والخارجي إضافة إلى المنتوجات الفلاحيّة المحليّة.

وتأتي، في هذا الإطار، مشاركة الغرفة النقابية الوطنية للنساء صاحبات الأعمال التي ستضع جناح عرض لفائدة صاحبات مؤسّسات ورياديات شابات وحرفيّات من أجل تحفيزهنّ على إبراز طاقاتهن الإبداعيّة وتطوير أنشطتهن التجاريّة والنموّ بالقطاع.

أمّا بالنسبة للزوّار، سيمثّل الصالون فرصة مميّزة للتعرّف على جديد المنتوج الحرفي والتقليدي التونسي وللقاء أهل الإختصاص وإكتشاف أبرز الخصائص الجهويّة والمحليّة في علاقة بتراث تونس المادي ومنسيات الفنون اليدويّة.

وأشارت المؤسسة المنظمة ، إلى أن قطاع الصناعات التقليديّة والحرفيّة يشغل 11 بالمائة من قوّة العمل الإجمالية في البلاد منها 80 بالمائة من النساء القادمات من الريف والأحياء الشعبيّة والعاملات في القطاع غير الرسمي.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة