05/04/2024

سليانة: النظر في سبل حلحلة جملة من مشاريع تزويد المناطق الريفية بالماء الصالح للشرب

خصّصت جلسة اللجنة الجهوية للتسريع في إنجاز المشاريع العمومية المنعقدة، اليوم الجمعة، بمقر ولاية سليانة للنظر في سبل حلحلة جملة من مشاريع تزويد المناطق الريفية بالماء الصالح للشرب المنجزة من قبل المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية.

وذكر رئيس دائرة الهندسة الريفية، عصام بن مالك، في تصريح لصحفية وكالة تونس افريقيا للأنباء، على هامش الجلسة أن الدراسات المتعلقة بمشروع تزويد مناطق البرامة وعين زريق وسيدي عمارة بمعتمدية قعفور بالماء الصالح للشرب أظهرت أنها ذات نظام مائي معقد لذلك تم اقتراح تشريك الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه في التصرف في جزء منها للتخفيض من تعقيدات الشبكة في انتظار القيام بمعاينات ميدانية وعقد جلسات في الغرض.

وأضاف أن الدراسات المتعلقة بمشروع تزويد عدد من المناطق الجبلية بالماء على غرار النمايرية وكاف شعيب والصنوبرين بمعتمدية سليانة الجنوبية أثبتت أنه يصعب التصرف فيها عن طريق الهياكل المهنية(المجامع المائية) لذلك تم الاتفاق على القيام بزيارات ميدانية رفقة المصالح الفنية للشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه وإيجاد حلول لتزويد المناطق المذكورة.

وأشار بن مالك الى أنه تمّ فسخ صفقات مع عدد من المقاولين والانطلاق في انجاز طلب العروض لمشاريع تزويد منطقة هنشير الرومان ببوعرادة وأم الزيد بقعفور والإكليلة بالعروسة بالماء الصالح للشرب.

وذكر أن المشاريع المذكورة مرسمة بميزانية المندوبية على البرنامج الافريقي للتنمية سنوات 2017 و 2019 و2021 و2022، علما أن تعطّل إنجازها يعود أساسا لنقص الإطارات على مستوى دائرة الهندسة الريفية بالمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة