20/09/2018

زياد الزواري يفتتح أيام قرطاج الموسيقية 2018 وتكريم للراحل حسن الدهماني في الاختتام

يفتتح الفنان التونسي الشاب زياد الزواري الدورة الخامسة لأيام قرطاج الموسيقية بتقديم عرض موسيقي يوم 29 سبتمبر الحالي بمسرح الأوبرا بمدينة الثقافة، حيث سيقام أيضا حفل الاختتام يوم 6 أكتوبر القادم، ويخصص لتكريم الفنان الراحل حسن الدهماني، وسيشرف على إعداد وتنفيذ هذا الحفل الفنان والملحن عبد الرحمان العيادي.

وتنتظم أيام قرطاج الموسيقية لسنة 2018 بميزانية جملية قدرها 600 ألف دينار. وتحمل هذه الدورة شعار "المكان للجميع"، وفق ما ذكره مدير الأيام أشرف الشرقي في ندوة صحفية عُقدت صباح الخميس بالعاصمة، لتقديم برنامج الدورة.

وتحدّث الشرقي عن تلقي إدارة المهرجان لـ 258 ملفا للمشاركة في هذه الدورة، اختارت منها لجنة الفرز 64 متباريا للمنافسة على 6 أقسام في المسابقة الرسمية وهي، مسابقة "الأطفال" (يوم 30 سبتمبر)، ومسابقة "المجموعات الحية" (1 أكتوبر) و"الموسيقى الشعبية التونسية" (2 أكتوبر) و"التميّز في العزف" (3 أكتوبر) و"الهيب هوب" (4 أكتوبر) و"الموسيقى الالكترونية" (5 أكتوبر).

وبرمج المنظمون دروسا للمحترفين بالشراكة مع المعهد العالي للموسيقى بتونس، الهدف منها عقد لقاءات واجتماعات لطلبة الموسيقى مع العازفين والمغنين المحترفين. كما سيحظى الموسيقيون بدورات تدريبية في مجالات "الإنتاج والتسيير الثقافي" و"الحضور الركحي" و"الإيقاظ الموسيقي".

وتنتظم أيام 2 و4 و5 أكتوبر موائد مستديرة حول "نموذج تمويل المشاريع الفنية الموسيقية" و"إنشاء الرابطة الرقمية للتطوير الفني" وكذلك "الحوكمة الرشيدة في الثقافة" بالتعاون مع الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد.

وسيتابع روّاد الدورة الخامسة لأيام قرطاج الموسقية 9 عروض فنية منها عرضا الافتتاح لزياد الزواري والاختتام بإمضاء عبد الرحمان العيادي. أما بقية العروض الفنية المبرمجة ضمن هذه الدورة، فتسجل حضور كل من الملحن ومؤلف أغاني الأطفال طارق العربي طرقان من سوريا لتقديم عرض للأطفال يوم 30 سبتمبر)، والفنان الأمريكي "لاكي بيترسون" (1 أكتوبر) وعرض من الهند بعنوان "تريو بولييود" (2 أكتوبر)، إلى جانب عرض بعنوان "أسلوبي" للفنان التركي مراد ساكاري (3 أكتوبر).

ويتابع عشاق موسيقى الهيب هوب يوم 4 أكتوبر بالفضاء الخارجي لمدينة الثقافة عرضا للثنائي "أوراكل" و"علاء"، يليه يوم 5 أكتوبر عرضا مشتركا للموسيقى الالكترونية يحييه كلا من "دي جي فانداتا" و"آر وان" ودي جي سامي" و"د دجي دياز".

ويحتضن مركز الموسيقى العربية والمتوسطية "النجمة الزهراء"، ضمن هذه الدورة، ملتقى دوليا لآلة العود أيام 4 و5 و6 أكتوبر، تتخلله مسابقة في هذا الاختصاص، بالإضافة إلى حفل توزيع الجائزة الدولية للعلوم الموسيقية "محمود قطاط" التي تخصّصها الأيام للدورة الثانية على التوالي.

وحافظت أيام قرطاج الموسيقية على تنظيم الصالون الدولي للصناعات الموسيقية الذي سيحتضنه بهو مدينة الثقافة. وأضافت عروض "الخرجة الصوفية" لهذه الدورة، وسيتم تنظيم الخرجة الصوفية في جميع ولايات الجمهورية التونسية بالتنسيق مع المندوبيات الجهوية للشؤون الثقافية يوم 2 أكتوبر.

وأعلن مدير الأيام عن تشريك عدد من المودعين بالسجن المدني ببرج الرومي، في مسابقة الموسيقى الشعبية. كما أعلن أيضا عن اعتزام الهيئة المديرة إحداث نادٍ للموسيقى بهذه المؤسسة السجنية.

وبخصوص ما راج من أخبار حول الاتفاق مع الفنان هشام العماري للإعداد لحفل الافتتاح، نفى الفنان أسامة فرحات أيّ اتفاق مع هشام العماري. وقال إن إدارة المهرجان كلّفته بإعداد حفل الافتتاح ولم يقع تكليف هشام العماري كما تمّ الترويج له.

أما في ما يتعلّق بموضوع استقالات عدد من أعضاء هيئة التنظيم قبل أيام من انطلاق التظاهرة، أكد مدير الدورة أشرف الشرقي مجدّدا على اعتبارها "مجرّد انسحابات" لم يكن لها تأثير على سير التحضير للأيام، مثمنا مجهودات فريق العمل، واعدا الجمهور بأن تكون هذه الدورة "استثنائية".

الاكثر قراءة