الٱن

14/05/2023

رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية يعرب عن حرص البنك لمواصلة دعم تونس

أعرب رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، محمد سليمان الجاسر، عن حرص البنك لمواصلة دعم تونس و المساهمة في تنفيذ برامجها ومشاريعها التنموية واستعداده لدراسة كافة المشاريع المقترحة.

ويأتي تأكيد الجاسر خلال لقاء جمعه بوزير الاقتصاد والتخطيط، سمير سعيد، الذي مثل تونس في الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية المنعقدة بجدّة بالمملكة العربية السعودية من 11 إلى 13 ماي 2023.

واكد سعيد والجاسر خلال اللقاء على تجذر العلاقات ومتانة التعاون المالي والفني القائم وعلى الحرص لمزيد تعزيزه و توسيع مجالاته فى المرحلة القادمة.

وكان سعيد قدّم لرئيس المجموعة، فكرة حول التوجهات الكبري للرؤية الاستراتيجية لتونس في افق سنة 2035 و أهم الأولويات التنموية و أبرز المشاريع التى تم ضبطها ضمن المخطط التنموي 2023-2025 خاصة في المجالات والقطاعات ذات الأهمية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، مؤكدا ان هذا المخطط يمثل إطارا جيدا لتعزيز التعاون مع البنك الإسلامي للتنمية في الفترة القادمة.

كما تطرق الى البرامج الإصلاحية التى اقرتها الحكومة التونسية للرفع من نسق النمو و استعادة التوازنات المالية وتحسين الأوضاع الاجتماعية وكذلك الإجراءات ذات العلاقة بتطوير منظومة الاستثمار وتحسين مناخ الأعمال و فتح الآفاق أمام الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

وأجرى وزير الاقتصاد، بالمناسبة ذاتها، لقاءات ثنائية أخرى جمعته بكل من الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، هاني سالم سنبل، ومدير عام صندوق اوبيك للتنمية الدولية، عبد الحميد خليفة، والرئيس التنفيذي للمؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات، أسامة القيسي، هذا إلى جانب عدد من نظرائه من الدول الأعضاء.

وتركزت المحادثات بالخصوص على سبل تعزيز التعاون ومزيد توطيده خاصة في هذه المرحلة التى تواجه فيها مختلف الدول الأعضاء تحديات كبري على المستوي الاقتصادي والاجتماعي والطاقي فضلا عن الأمن الغذائي وسبل مجابهة التغيرات المناخية.

ومثلت هذه اللقاءات فرصة لوزير الاقتصاد لدعوة مسوؤلي الهيئات والمؤسسات المالية الحاضرة ونظرائه للمشاركة في " الندوة الدولية للاستثمار" المزمع تنظيمها بتونس في بداية شهر نوفمبر 2023.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة