الٱن

13/10/2019

رئاسية 2019-المنستير: تسجيل عدد من الخروقات الانتخابية بجملة من مراكز ومكاتب الاقتراع

سجّلت، اليوم الأحد، عمليّة الاقتراع للانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها في دورها الثاني، جملة من الخروقات الانتخابية، على غرار محاولة التأثير على الناخبين من قبل أنصار المترشحين، وذلك وفق ذكره عدد من الملاحظين المحليين لصحفية (وات) بالجهة.

وفي هذا الإطار، أفاد المنسّق الجهوي للجمعيّة التونسية من أجل نزاهة وشفافية الانتخابات "عتيد"، ناجي جمعة، بأنّهم عاينوا محاولة شخص التأثير على ناخب أمام مركز الإقتراع الحرية بالمكنين، مقابل حضور عدد قليل لممثلي المترشحين للرئاسية في مكاتب ومراكز الإقتراع.

وأشارت كلّ من وئام بلعانس رئيسة مشروع ملاحظة الانتخابات في إطار ائتلاف "أنا ألاحظ"، وؤئام الشاوش رئيسة جمعية "أبولون"، خلال نقطة صحفية اليوم بمقر الجمعية بقصر هلال، الى رصدهم جملة من الخروقات الانتخابية إلى غاية منتصف النهار، من بينها نقص في المواد الانتخابية الحساسة (الكيس الآمن الكبير) في مراكز اقتراع زاوية قنطش، ومدرسة بورقيبة بجمال، ومدرسة غرة جوان بالمنستير ومدرسة عبد لله فرحات بالوردانين. كما سجلوا نقصا في مواد إنتخابية حساسة أخرى وهو الحبر المخصص لتحبير الطابع الذي يستعمل في ختم ورقة الاقتراع وذلك في مدرسة المعتمر الساحلين المكتب عدد 1.

من جانب آخر، سجّل المكتب عدد 6 بمركز الإقتراع مدرسة الأخلاق بالمكنين بعض الازدحام داخل مركز الاقتراع، حيث استغل أحد الناخبين الوضع ليخرج معه ورقة اقتراع والتي تسمى بـ"الورقة الدوارة"، فضلا عن محاولة كلّ من رئيس مكتب الاقتراع عدد1 بمركز الاقتراع بوغزالة بقصر هلال ورئيس المكتب عدد1 بمركز الاقتراع الأخلاق بالمكنين، التأثير على الناخبين للتصويت لصالح أحد المترشحين.

هذا ورصد الملاحظون وجود عطب في صندوق الاقتراع على مستوى فتحته العليا المخصصة لإيداع ورقة الاقتراع، وامتناع أحد الناخبين من تغطيس السبّابة في الحبر الإنتخابي والتأثير على الناخبين في مدرسة بوحجر من قبل ممثلي أحد المترشحين، ودخول مرافق لناخب للخلوة واتمام عملية الاقتراع عوضا عنه في مركز الإقتراع المدرسة الابتدائية غرة جوان المنستير المكتب رقم1.

وفي مركز الاقتراع المدرسة الابتدائية الاخلاص بالمكنين (المكتب رقم1)، أفاد الملاحظون بانهم سجلوا محاولة رئيس التأثير على أحد الناخبين وتوجيهه لانتخاب أحد المرشحين، الى جانب شراء ذمم الناخبين من قبل أنصار أحد المترشحين أمام مركز الإقتراع المدرسة الإبتدائية بوحجر، حسب كلّ من وئام بلعانس ووئام الشاوش.

من جانبه، نفى منسق الهيئة الفرعية للانتخابات بالمنستير، بسام حلاوة، في تصريح لصحفية (وات) بالجهة، وجود أي نقص في المواد الانتخابية، فيما وذكرت المكلفة بالشؤون القانونية ومراقبة الحملة بالهيئة، سمية الجديدي، أنّها لم تتصل إلى غاية الآن بأية معلومات تفيد بتسجيل أو وجود خروقات انتخابية.

الاكثر قراءة