الٱن

25/03/2024

توزر: تكثيف عمليات المراقبة المشتركة للمنتجات الغذائية خلال النصف الأوّل من شهر رمضان

تكثّفت في النصف الأول من شهر رمضان حملات المراقبة للمنتجات الغذائية سواء ضمن حملات مشتركة جمعت الإدارة الجهوية للهيئة الوطنية للسلامة الغذائية والإدارة الجهوية للتجارة بمشاركة الأجهزة الامنية والمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية أو كل طرف على حدة.

ونفّذت الإدارة الجهوية للهيئة الوطنية للسلامة الغذائية بتوزر، في هذا الإطار، 186 زيارة أمنها 23 فريق مراقبة، وأسفرت عن توجيه 5 مخالفات، وحجز 200 كلغ من المواد الغذائية غير الصالحة للاستهلاك منها 128 كلغ من لحوم الدواجن، وفق ما ذكرته ربيعة بوعطي منسقة الإدارة الجهوية لصحفية "وات".

وشملت حملات المراقبة كافة المنتجات التي تشهد اقبال واسعا خلال هذه الفترة على غرار اللحوم الحمراء والدواجن ومنتجاتها، ومنتجات الصيد البحري، والخضر والغلال، والحليب ومشتقاته، كما شملت جميع مسالك التوزيع بالجملة والتفصيل والأسواق الأسبوعية وعلى الطرقات، بهدف التثبت من تأشير وجودة المنتجات المعروضة، وظروف عرضها وبيعها ونقلها وخاصة منها سريعة التعفن.

وكثفت من جهتها الإدارة الجهوية للتجارة من عمليات المراقبة بتخصيص 55 فريقا أمنت 839 عملية مراقبة في الأسواق الأسبوعية والبلدية، وانتهت بتحرير 95 مخالفة اقتصادية تعلقت بالرفع في الأسعار، وغياب الفوترة، والبيع المشروط، واستعمال آلات وزن غير قانونية، وفق المدير الجهوي للتجارة رياض القاسمي.

وذكر القاسمي لوكالة تونس إفرقيا للأنباء، أن عمليات المراقبة أسفرت أيضا عن حجز كميات من دقيق السميد لأجل الرفع من سعره، وحجز 535 بيضة لغياب الفوترة، و3500 لتر حليب نصف دسم من أجل الاخلال بشفافية المعاملات التجارية والبيع خارج المسؤولية القانونية.

وتتواصل حملات المراقبة في النصف الثاني من هذا الشهر وسيقع خلالها التركيز على قطاعات الملابس والاحذية والحلويات.

الاكثر قراءة