25/09/2023

توزر: انطلاق التدخلات المستوجبة في إطار الاستعداد لموسم الامطار

تنفذ الإدارة الجهوية للتجهيز بتوزر خلال الفترة الحالية مجموعة من التدخلات عبر اداراتها الفرعية في المعتمديات، وذلك استعدادا لموسم الامطار وتنفيذا لقرارات اللجنة الجهوية لمجابهة الكوارث وتنظيم النجدة.

وأوضح المدير الجهوي للتجهيز، وليد الماجري، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للانباء، أن التدخّلات تشمل حاليا تنظيف وجهر المعابر المائية، وتنظيف مجاري المياه بالطرقات والمسالك مرجع نظر وزارة التجهيز، الى جانب تنظيف وجهر بالوعات تصريف مياه الامطار، فضلا عن التدخل عن طريق إدارة المياه العمرانية بتنظيف الاودية داخل المناطق العمرانية.

كما يتواصل أيضا تنفيذ تدخّلات انطلقت منذ الأشهر الماضية في بعض القرى على غرار التعمير وشاكمو وفي بعض الطرقات وتتمثّل في إزالة الرمال التي من شأنها أن تمثل عائقا أمام مياه الامطار وتنظيف المعابر المائية من الرمال.

ولفت المدير الجهوي للتجهيز الى أن مجمل هذه التدخلات متواصلة بشكل دوري، حيث تمّ وضع آليات ومعدات الإدارة على ذمة البلديات عند الحاجة.

وقد عقدت اللجنة الجهوية لمجابهة الكوارث وتنظيم النجدة اجتماعا في موفى الأسبوع المنقضي بحضور كافة أعضائها لوضع برنامج للتوقي من إمكانية حدوث تقلبات جوية في الفترة القادمة عبر تسخير المعدات والآليات الضرورية، واتّخاذ جملة من الخطوات الاستباقية منها استكمال عمليات تنظيف الاودية ومجاري المياه، وحواشي الطرقات وقنوات تصريف المياه المستعملة ومياه السيلان وتنظيف وجهر البالوعات.

وتمّ، في نفس الإطار، الشروع في تحيين قائمة الإمكانيات اللوجستية والبشرية الموضوعة على ذمة اللجنة الجهوية، وتحيين قائمة فرق حصص الاستمرار، ومتابعة خطّة وقائية بالمناطق الزرقاء التي تشهد تراكم المياه بالتجمعات السكنية والصناعية، وتركيز فرق تدخّل متقدّمة حال حدوث تقلّبات جوية، فضلا عن تحيين المخزون الاستراتيجي للجنة الجهوية للتضامن الاجتماعي من حشايا وأغطية.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة