08/04/2024

تقدّم بنسبة 75 بالمائة في أشغال تهذيب وتجديد شبكة توزيع مياه الشرب بحي النور بمدينة قفصة

 سجّلت أشغال تهذيب وتجديد شبكة توزيع مياه الشرب بحي النّور بمدينة قفصة تقدّما بنسبة 75 بالمائة، وهي أشغال إنطلقت في شهر ديسمبر من العام الماضي ضمن مشروع لتهذيب وإدماج هذا الحيّ تُموّله وكالة التهذيب والتجديد العمراني بقيمة 10 ملايين دينار.

وقال المدير الجهوي وكالة التهذيب والتجديد العمراني بقفصة، عبد الرزاق ظاهري، إن أشغال تجديد وتهذيب 6.7 كلم من قنوات توزيع مياه الشرب بحي النّور بمدينة قفصة قد بلغت نسبة 75 بالمائة، وذلك في إطار مشروع تهذيب وإدماج هذا الحي المُبرمج ضمن البرنامج الوطني لتهذيب الأحياء الشعبية في قسطه الثاني.

ومع بلوغ هذه النسبة في الأشغال، وقبل البدء في التدخلات الخاصة بتحسين شبكتي الطرقات والتنوير العمومي، طالبت بلدية قفصة، في بلاغ لها، سكّان حي النّور المُتخلّفين عن ربط مساكنهم بشبكات الماء والكهرباء والتطهير بالإسراع بتقديم مطالب لربط عقاراتهم بهذه الشبكات "في أقرب وقت ممكن".

وإستعدادا لإنطلاق أشغال البنية الأساسية والتنوير بحي النور، عقد والي قفصة نادر حمدوني جلسة عمل مع المديرين الجهويين وممثلي المصالح المعنية بمشروع تهذيب وإدماج حي النّور، تركّزت بالخصوص على تدارس الإشكاليات التي تعترض تقدّم أشغال المشروع، وهي "إشكاليات يتعلّق جلّها بالربط العشوائي بشبكات مياه الشرب والتنوير والتطهير"، حسب ذات المصدر.

وتوقّع ظاهري أن تنطلق أشغال تهذيب شبكة الطرقات وتوسعة شبكة التنوير العمومي بحي النور قبل نهاية شهر أفريل الجاري خاصة أنّ المقاولات المعنية بهذه الأشغال قد تسلّمت كل التراخيص الضرورية للبدء في الأشغال.

ويتكونّ مشروع تهذيب وإدماج حي النّور بقفصة (من أكبر الأحياء بالمدينة من حيث الكثافة السكانية حيث تقطنه 18 ألف نسمة) من قسطين يهمّ القسط الأوّل تجديد 6.7 كلم من شبكة توزيع مياه الشرب، وتعبيد 18 كلم من الطرقات الرئيسية والفرعية بهذا الحي، بالإضافة إلى ربط وإعادة ربط 4 آلاف مسكن بشبكات مياه الشرب والتطهير وتركيز شبكة للتنوير العمومي تشتمل على 380 نقطة ضوئية.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة