24/04/2018

تطوير البنية والتجهيزات الجماعية و التهيئة العمرانية وتدعيم السياحة أبرز انتظارات سكان منزل جميل

أحدثت بلدية منزل جميل التابعة ترابيا إلى ولاية بنزرت بمقتضى الأمر عدد 983 المؤرخ في 27 أوت 1984، ويحدّها شمالا البحر المتوسط و جنوبا كل من معتمديتي العالية ومنزل بورقيبة وشرقا معتمدية راس الجبل وغربا معتمدية جرزونة والمنطقة البلدية منزل عبد الرحمان .

وتبيّن من هلال تصريحات عدد من متساكني المنطقة لمراسل (وات) أن مشاغلهم تتمحور أساسا حول البنية الاساسية والتجهيزات الجماعية والتهيئة العمرانية خاصّة وأن نسبة ربط المساكن بمختلف الشبكات لا تتعدّى 60 بالمائة وفق معطيات المصالح البلدية، وإحداث مركز طبي قار للطوارئ والإسعاف في شكل نواة أولى لإنشاء مستوصف جديد بالمنطقة ، وبعث مكتب موحّد يجمع بين عدّة مؤسسات خدمات عمومية مثل الشركة التونسية للكهرباء والغاز والشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه واتصالات تونس ، والسعي لبعث مدرسة ابتدائية في منطقة "بير الرمل".

وبالتوازي مع ذلك طالب آخرون من المجلس البلدي القادم العمل على إنجاز كرنيش على ضفاف البحيرة بين منزل جميل والعزيب أو في حدود منطقة "البعالي" وخاصة العمل على ازالة النقطة السوداء المعروفة "بالكاريار "الواقعة بجانب المصنع السابق للآجر ، وبعث منتزه عائلي في منطقة الرمال بما من شأنه تعزيز السياحة الترفيهية والداخلية عموما ، والعمل على تيسير حركة السير باعتماد مخطط مديري للمرور على غرار اقرار حركة المرور في الاتجاه الواحد بشارع الحبيب بورقيبة.

وينتظر عدد من المتساكنين أن يتم التفكير في نقلة محطات سيارات الأجرة "التاكسي" و "اللواج" إلى أماكن مهيّأة وتراعي تطور المدينة والخدمات الواجبة، وفي إنجاز مركز للإيواء الفندقي في شكل نزل أو منتجع سياحي ، وإعادة تهيئة السلالم المعروف باسم " الدروج " المؤدي لشاطئ الرمال، وفتح طريق مهيّأ يؤدي إلى البحر انطلاقا من طريق "مدام ساش" مرورا بحي النزهة نحو منطقة الرّمال.

في المقابل يطالب عدد آخر أن يعمل المجلس البلدي على تعزيز الجانب الأمني بالمنطقة البلدية عبر تثبيت كاميراوات مراقبة أمنية في الطرقات الرئيسية، والحرص على تهيئة وتعزيز شبكة التنوير العمومي في الأحياء ، مع استغلال أمثل للحديقة العمومية في منطقة " مدام ساش" وتوفير أماكن للعب خاصّة بالأطفال .

ويشار إلى أن حجم البرنامج السنوي للاستثمار للسنة المنقضية 2017 بلغ حوالي 3 ملايين دينار تمّ استكماله وفق معطيات تحصّل عليها مراسل (وات) من مصالح البلدية وشمل البنية الاساسية والتجهيزات الجماعية واقتناء معدات نظافة وإعلامية وتجميل المفترق الرئيس في المنطقة.

ويذكر أن بلدية منزل جميل تمسح 8200 هك ويقطنها 28139 نسمة ، وهي تشمل 14 حيّا وبها دائرة بلدية محدثة هي دائرة العزيب.

ويبلغ عدد أعضاء المجلس البلدي 24 سيتولّى 13072 من المرسّمين في السجلّ الانتخابي اختيارهم من ضمن المترشّحين في 5 قائمات تتوزّع إلى قائمتين حزبيتين ( حركة النهضة- حركة نداء تونس) وثلاث قائمات مستقلّة (الإنجاز- مع بعضنا خير- رهان الشباب).

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة