03/12/2023

بن عروس: يوم جهوي تحسيسي حول الاستشارة الوطنية لإصلاح نظام التربية والتعليم

نظمت المندوبية الجهوية للتربية والتعليم ببن عروس اليوم الاحد بالقاعة الرياضية توفيق بوهيمة برادس يوما جهويا تحسيسيا حول الاستشارة الوطنية لاصلاح نظام التربية والتعليم تضمن عديد الفقرات التنشيطية والورشات المفتوحة إلى جانب تجهيز قاعة خاصة للدخول والمشاركة في الاستشارة.

وقال وزير التربية، محمد علي البوغديري، الذي اشرف رفقة والي بن عروس، ان التظاهرة ترمي الى مزيد التعريف بالاستشارة الوطنية ومحاورها والتحسيس بأهمية المشاركة فيها بالنظر للأهمية البالغة التي تكتسيها في رسم ملامح مدرسة الغد.

وشدد البوغديري، في تصريح لوكالة تونس افريقيا للانباء، على ان الاستشارة تمثل رؤية شاملة لإصلاح نظام التربية والتعليم، وتحديد التوجهات العامة المستقبلية لهذا القطاع الحساس والحيوي، والرفع من مردودية المنظومة التربوية.

من جهته شدد والي بن عروس عزالدين شلبي، على أهمية المشاركة في الاستشارة الوطنية لإصلاح نظام التربية والتعليم كفعل مواطني يؤسس للمشاركة الفاعلة في رسم الخيارات الوطنية الكبرى للبلاد، وفي رسم مستقبل الأجيال القادمة وحقها في تعليم وطني عصري يستجيب لتطلعات أبناء الشعب، معتبرا إن تونس راهنت ولا تزال تراهن على التعليم وعلى الذكاء في نحت طريق المستقبل، وفي رسم ملامح تونس الجديدة التي تبنى بمجهودات كل أبنائها وبناتها من اجل تعليم عصري يستجيب لمتطلبات المرحلة التاريخية التي نعيشها وفق تعبيره .

وتهدف الإستشارة الوطنية التي أعدتها وزارة التربية إلى سبر آراء المواطنين حول مقترحاتهم بشأن الإصلاح التربوي، وتتضمن خمسة محاور اساسية تتمثل في التربية في مرحلة الطفولة والإحاطة بالأسرة وبرامج التدريس ونظام التقويم والزمن المدرسي والتنسيق بين أنظمة التربية والتكوين المهني والتعليم العالي والتكامل فيما بينها وجودة التدريس والتكنولوجيا الرقمية وتكافؤ الفرص والتعلم مدى الحياة.

وتتوزع هذه المحاور على 20 سؤالا تهم التوجهات القادمة لإصلاح منظومة التعليم والبيداغوجيا والزمن المدرسي وعملية التقييم وتشمل جميع المراحل التعليمية ما قبل المدرسة وصولا إلى مرحلة التخرج وتمتد من 15سبتمبر إلى غاية 15 ديسمبر 2023 ويمكن لجميع المواطنين المشاركة فيها بما في ذلك التلاميذ.

يذكر ان المندوبية الجهوية للتربية ببن عروس برمجت على امتداد ايام الاستشارة حملات تحسيسية وتوعوية وضبطت روزنامة أيام مفتوحة في الغرض، و قد تم فتح قاعات الإعلامية بالمؤسسات التربوية لتسهيل ولوج المواطنين إلى موقع الإستشارة، و تنظيم ايام مفتوحة بكل مؤسسة تربوية ووضع روزنامة في الغرض مع توفير كل الوسائل المادية واللوجستية ليتمكن الجميع من الولوج الى الموقع الخاص بالاستشارة.

 

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة