الٱن

23/03/2017

المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون 2017: الطاقات الإعلامية العربية تصبو إلى الأفضل

ستلتئم فعاليات المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون 2017 في دورته 18 فيما بين 25 و28 أفريل 2017 بالمدينة المتوسطية - ياسمين الحمّامات، وذلك بالتعاون مع الإذاعة التونسية والتلفزة التونسية وشراكة مع المؤسسة العربية للاتصالات الفضائية عرب سات.

المهرجان سيشهد:

* حضور بارز لألمع نجوم الدراما والسينما العربية

* معرض ضخم للتجهيزات التكنولوجية والمعدّات الإذاعية والتلفزيونية

* سوق البرامج لترويج الأعمال الفنية والإعلامية

* ندوة حول "القدس في الإنتاجات السمعية البصرية العربية

* مسابقات تشجّع على التنافس بين المبدعين في شتّى الأصناف البرامجية والإخبارية

شعار المهرجان: تنوّع .. تجديد.... ابتكار

ذاك هو الشعار الذي وضعه اتحاد إذاعات الدول العربية للدورة الثامنة عشرة للمهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون.

ويشهد الاتحاد في الوقت الحاضر، حركية دائبة من أجل الإحكام الجيّد للتنظيم، واستقبال ضيوف المهرجان الذين يمثّلون هيئات الإذاعة والتلفزيون الأعضاء في الاتحاد، والقنوات الفضائية والمحطات الإذاعية الخاصة، العربية والأجنبية، والمهنيين المنتمين إلى قطاع الإعلام السمعي البصري، وأصحاب الشركات المصنّعة للمعدّات والتجهيزات التقنية، ومزوّدي الخدمات والعاملين في مجال تكنولوجيات الاتصال الحديثة.

ومعلوم أنّ هذه التظاهرة الإعلامية والفنية هي من أكبر وأعرق المهرجانات في العالم العربي، على الإطلاق. وتهدف إلى تحقيق جملة من الغايات، لعلّ من أبرزها :

- المساهمة في تطوير الإنتاج الإذاعي والتلفزيوني العربي، والارتقاء بمستواه، على نحو يستجيب لتطلّعات المؤسسات الإعلامية الأعضاء في الاتحاد.

- رصد الاتجاهات المبتكرة والجادة في الإنتاج الإذاعي والتلفزيوني العربي.

- تنمية الطاقات الإبداعية العربية في مجالي الإذاعة والتلفزيون.

- تشجيع التنافس الشريف بين هيئات العمومية والخاصة، والجهات المنتجة للمواد التلفزيونية والإذاعية، والنقد البنّاء والموضوعي، بما يحقق الوصول إلى إنتاج عربيا متميّ.

وقد عرف المهرجان خلال دوراته الثلاث الأخيرة نسقا تصاعديا هامّا مكّنه من تسجيل إشعاع عربي واسع ودولي متزايد، ومن اكتساب سمعة ومصداقية كبيرتين، مثلما يعكسه العدد الوافر من المشاركين والزائرين، والتغطيات الإعلامية المكثّفة والإيجابية التي ما انفك يلقاها محليا وعربيا ودوليا.

وبهذه الصورة، يمثّل المهرجان فضاء رحبا للتلاقي وتبادل الخبرات والتجارب بين المشاركين في فعالياته المتعدّدة والمتنوّعة، والتي من أبرزها :

حفل الافتتاح : سهرة ذات جودة فنية عالية، تحتفي بضيوف الشرف والمكرّمين.

×  المسابقات الإذاعية :

المسابقة الرئيسية : مخصّصة للبرامج والأخبار الإذاعية المنتجة من قبل الهيئات الأعضاء في الاتحاد.

المسابقة الموازية : ستكون للمحطات الإذاعية العربية الخاصة والإذاعات الدولية الناطقة بالعربية وشركات الإنتاج ووكالات الأنباء العربية.

 ×  المسابقات التلفزيونية الرئيسية والموازية

ومن فعاليات المهرجان أيضا :    

سوق البرامج الإذاعية والتلفزيونية : وتهدف إلى الإسهام في تيسير انسياب البرامج داخل

                                                                        المنطقة العربية وخارجها

معرض الأسبو للإذاعة والتلفزيون : ويتيح للوافدين فرصة الاطلاع على آخر المبتكرات في                                                                     مجال التجهيزات التكنولوجية.

الندوات والورشات : هندسية وبرامجية، وتُعقد بهدف تطوير المعارف لدى المهنيين.

وستقام ندوة بعنوان : "القدس في الأعمال الدرامية العربية". علما بأن القدس تحتفل خلال هذه السنة كعاصمة للإعلام العربي 2017

وتجدر الإشارة إلى أن حفل اختتام المهرجان سيقدّم في شكل سهرة بمواصفات فنية راقية، ويكون مناسبة للإعلان عن الفائزين في مسابقات المهرجان وتوزيع الجوائز،وينتظر أن يُنقل، مثل حفل الافتتاح، مباشرة إلى كافة الهيئات الأعضاء، وإلى القنوات الإذاعية والتلفزيونية الخاصة عبر نظم الاتصال الحديثة للاتحاد.

ومن المنتظر أن تكون التغطية الإعلامية للمهرجان في مستوى الحدث المرتقب، حيث سيخصّص اتحاد إذاعات الدول العربية مركزا إعلاميا متكاملا يجد فيه ممثلو وسائل الإعلام على اختلاف أصنافها ما من شأنه أن ييسّر أعمالهم ويهيـّئ الأرضية الملائمة لأداء مهامّهم على أكمل الوجوه.

الاكثر قراءة