06/06/2024

وكالة تونس إفريقيا للأنباء تسلم رئاسة الرابطة المتوسطية لوكالات الأنباء إلى وكالة "انسا" الإيطالية

 اختتمت اليوم اشغال الدورة 32 للجمعية العامة لرابطة وكالات الأنباء المتوسطية "أمان" التي استضافتها مدينة باليرمو(ايطاليا) بحضور الرئيس التنفيذي لوكالة "أنسا " ستيفانو دي أليساندري ومديرين عامين وممثلي وكالات الانباء المتوسطية منها وكالة تونس افريقيا للانباء (وات).

وتولى اليوم ناجح الميساوي الرئيس المدير العام لوكالة تونس افريقيا للانباء (وات) التي تراست رابطة (امان) من ماي 2023 الى جوان 2024 تسليم الرئاسة لوكالة الانباء الايطالية (انسا) بحضور جورج بانينتاكس الامين العام لرابطة (امان) .

ويشار الى ان وكالة (وات) ستحافظ على عضويتها في مجلس ادارة رابطة (امان) كنائب رئيس اول.

وكان الرئيس المدير العام لوكالة (وات) استعرض النشاط الذي انجزته وكالة "وات " بمناسبة ترِؤسها رابطة وكالات انباء البحر الابيض المتوسط مؤكدا انخراطها في برامج الرابطة وانشطتها وخدمة التعاون الاعلامي والتبادل الاخباري ومزيد تنشيطه بين الوكالات المتوسطية اضافة الى الحرص على انجاز برامج تدريب مشتركة وتبادل الخبرات والتقنيات.

واشار الى ان وكالة (وات) استضافت اشغال مؤتمر الجمعية العامة 31 للرابطة المتوسطية لوكالات الانباء بجزيرة جربة يومي 24 و25 ماي 2023 وقد تم خلالها تنظيم ندوة علمية بعنوان " تمكين المراة في المتوسط - رؤية تونسية" . كما نظمت الوكالة ندوتين دوليتين كانت الاولى في شهر نوفمبر الماضي حول التعاطي الاعلامي مع قضايا الهجرة في المتوسط فيما اهتمت الندوة الثانية في شهر ماي الماضي بدور التكنولوجيات الحديثة والذكاء الاصطناعي في تطوير المضامين الصحفية لوكالات الانباء.

واضاف ان وكالة "وات" سعت الى تطوير شراكاتها مع الوكالات المتوسطية من ذلك توقيع اتفاقية شراكة مع وكالة الانباء اللفلسطينية (وفا) في جوان الماضي اضافة الى التوقيع على اتفاقية شراكة مع وكالة "انسا " الايطالية في ماي 2023

واقترح بالمناسبة احداث جائزة تخصص للوكالة الاكثر انتاجا واسهاما في تاثيث موقع الواب للرابطة "امان" الذي تم تجديده.

ومن جهته استعرض جورج بانينتاكس اهم البرامج التي انجزتها رابطة ( امان) في الفترة الماضية مضيفا انه تمت المصادقة على التحاق وكالة الانباء السلوفينية بالرابطة لتصبح العضو 20 في رابطة (امان).وهو مقترح رفعه المشاركون في الجمعية العمومية لرابطة (امان) بجربة في ماي 2023 .

كما اشاد بالجهود التي قامت بها وكالة (وات) خلال فترة رئاستها لرابطة "امان" لانجاح وتنشيط برامج الرابطة .

وتولى الامين العام لرابطة (امان) بالمناسبة تسليم درع تذكاري لوكالة (وات) تقديرا لجهودها المبذولة خلال رئاستها للرابطة وللبرامج المنجزة في الفترة 2023-2024

ومن جهة اخرى تم اليوم توزيع الجوائز على المتوجين في مختلف مسابقات رابطة "امان". وفازت وكالة الانباء الجزائرية (واج) بجائزة افضل مقال "حول البيئة والتنمية المستدامة " فيما الت جائزة افضل صورة لوكالة الاناضول التركية (صورة لاثار العدوان الاسرائيلي على )غزة)

وناقش ممثلو وكالات الانباء المتوسطية ومسؤولون ايطاليون وخبراء خلال اشغال الدورة 32 الجميعة العامة لرابطة وكالات الأنباء المتوسطية "أمان" التي افتتحت امس في قصر دي نورماني، بباليرمو(ايطاليا) بحضور الرئيس التنفيذي لوكالة "أنسا " ستيفانو دي أليساندري وممثلي وكالات الانباء المتوسطية مواضيع متعلقة بالطاقة المتجددة والسياحة المستدامة.

ودعا متدخلون الى تطوير إنتاج الطاقات المتجددة مثل الهيدروجين والطاقة الكهروضوئية والغاز الحيوي فيما اقترح بعضهم اطلاق شبكة من الصحفيين المهتمين بالموضوع لرفع مستوى الوعي في المنطقة المتوسطية بقضايا التنمية والاستدامة مؤكدين الحاجة إلى ضبط استراتيجية واسعة النطاق للاستدامة البيئية وداعين الى تعزيز العلاقات بين دول البحر الأبيض المتوسط ​​والحوار حول قضايا مثل الهجرة والسلام والأمن .

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة