25/02/2021

المهدية: تحرير 36 محضر بحث عدلي في قطاع التبغ

أمّنت فرق المراقبة الاقتصادية التابعة للإدارة الجهوية للتجارة وتنمية الصادرات بالمهدية، خلال اليومين الأخيرين، 122 عملية رقابية أفضت إلى تحرير 36 محضر بحث عدلي في مجال الاتجار في قطاع التبغ، وفق ما أفادت به، اليوم الخميس،المديرة الجهوي للتجارة سهام المبروك.  

وأوضحت المبروك، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، أن المحاضر المحرّرة تعلقت بمخالفات اقتصادية في بيع السجائر بأسعار غير قانونية ومسك مخزونات بغرض الاحتكار والمضاربة في نفس المادة.

وأضافت أن فرق المراقبة حجزت فعليا، في نفس الإطار، 2170 علبة سجائر بسبب التداخل في مسالك توزيعها والزيادة المشطة في أسعارها والاتجار العشوائي في منتجات تخضع لترخيص مسبق.

واقترحت الإدارة الجهوية للتجارة بالمهدية، وفق نفس المصدر، تنفيذ مجموعة من قرارات الغلق والسحب الوقتي لرخص بيع التبغ ضد الأشخاص المخالفين.

وبينت المتحدّثة أن العمليات الرقابية طالت، علاوة على ما تقدم، مسالك توزيع المواد العلفية المدعمة على غرار "السداري" و"الشعير العلفي" كانت حصيلتها تحرير 9 مخالفات اقتصادية واقتراح عقوبات إدارية بالغلق وتعليق الانتفاع بالحصة الشهرية من هذه المواد.

وتعرف الجهة مجهودا مكثّفا في مراقبة المطاحن، ومصانع الأعلاف، ومسالك التوزيع، بعد رصد تجاوزات هامة في هذا القطاع على غرار الترفيع في سعر المواد العلفية والتي خلفت موجة احتجاجات من قبل مربي الماشية.

وشهدت منطقة أولاد جاب الله من معتمدية ملولش، خلال الفترة الأخيرة، احتجاجات تخلّلها رشق بالحجارة قابله استعمال للغاز المسيل للدموع بعد تدخل قوات الامن لفض الاحتجاجات.

وتعد ولاية المهدية أكثر من 40 ألف مربي ماشية فيما يناهز عدد القطيع 600 ألف رأس بين أغنام وأبقار.

  

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة