مجلس النواب
30/05/2018

المصادقة على التقرير المتعلّق بفتح باب ترشيحات الكتل النيابية لعضوية المحكمة الدستورية

صادقت اللجنة الإنتخابية بمجلس نواب الشعب، اليوم الإربعاء، على التقرير المتعلّق بفتح باب ترشيحات الكتل النيابية لعضوية المحكمة الدستورية، وذلك إثر الإنتهاء من فرز ملفات الترشيح في الجلسة المنعقدة أمس الثلاثاء.

كما تم خلال هذه الجلسة، مواصلة ترتيب المترشحين المقبولين لعضوية هيئة الحوكمة الرشيدة ومكافحة الفساد ترتيبا تفاضليا، طبق السلم التقييمي المعتمد من اللجنة، حسب الأصناف المطلوبة في تركيبة الهيئة، وذلك عملا بأحكام الفقرة الثالثة من الفصل 37 من القانون الأساسي عدد 59 المؤرخ في 24 أوت 2017 ، والمتعلق بهيئة الحوكمة الرشيدة ومكافحة الفساد.

وقررت اللجنة كذلك عقد جلسة يوم الثلاثاء المقبل، لمواصلة ترتيب المترشحين المقبولين لعضوية هيئة الحوكمة الرشيدة ومكافحة الفساد ترتيبا تفاضليا طبق السلم التقييمي.

وكانت اللجنة الانتخابيّة بالبرلمان، قامت على إثر إعادة فتح باب الترشيحات لعضوية المحكمة الدستوريّة، بقبول 6 ملفات لمرشحين تقدمت بهم كتل نيابية، ورفض 6 ملفات أخرى لعدم إستيفاء كافة الوثائق المطلوبة.

وتم إختيار 4 ملفات لمختصين في القانون وهم عبد الرحمان كريم والعياشي الهمامي وسناء بن عاشور وعبد الرزاق المختار، إضافة إلى ملفين إثنين لغير المختصين في القانون وهم شكري المبخوت وعبد اللطيف بوعزيز.

يذكر أن الفصل 11 من القانون الأساسي عدد 50 المؤرخ في 3 ديسمبر 2015 والمتعلّق بالمحكمة الدستورية، ينصّ على أن البرلمان يعين أربعة أعضاء من المحكمة ينتخبون بالاقتراع السري وبأغلبية الثلثين من أعضائه، وإن لم يحرز العدد الكافي من المرشحين الأغلبية المطلوبة بعد ثلاث دورات متتالية، يفتح باب الترشيح مجددا لتقديم عدد جديد من المرشحين بحسب ما تبقى من نقص، مع مراعاة الاختصاص في القانون من عدمه. وفي صورة التساوي في عدد الأصوات المتحصل عليها، يصرح بفوز الأكبر سنّا.

يشار إلى أنّ الدورة الثالثة من انتخابات أعضاء المحكمة الدستورية، التي أجريت يوم 21 مارس الماضي خلال جلسة عامّة، لم تسفر عن انتخاب أي من المترشحين.

وتحصّل المرشحون وهم العياشي الهمامي على 97 صوتا وعبد اللطيف البوعزيزي على 88 صوتا وسناء بن عاشور على 68 صوتا وشكري المبخوت على 55 صوتا وسليم اللغماني 47 صوتا وزهير بن تنفوس على 8 أصوات ونجوى الملولي على 19 صوتا.

وكان البرلمان إنتخب في الدورة الأولى المرشّحة روضة الورسيغني، التي حصلت على 150 صوتا وأخفق في انتخاب باقي الأعضاء (3) لغياب التوافق.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة