الٱن

02/07/2022

الجرندي يعقد جلسة عمل مع نظيره اللبناني عقب وصوله إلى بيروت للمشاركة في اجتماع وزراء الخارجية العرب

عقد وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، عثمان الجرندي، جلسة عمل مع نظيره اللبناني وزير الخارجية والمغتربين، عبد الله بوحبيب، تناولت العلاقات الثنائية وما تتميّز به عمق تاريخي ورصيد من الثقة والإحترام يتيح آفاقا رحبة للتعاون في مختلف المجالات، وذلك عقب وصوله عشية اليوم الجمعة إلى العاصمة اللبنانية بيروت للمشاركة في الاجتماع التشاوري الدوري لوزراء الخارجية العرب، الذي سيعقد اليوم السبت.

وقد تمّ التأكيد، خلال اللقاء، على ضرورة تدعيم أطر التعاون الثنائي في مختلف المجالات وتفعيل اللجنة العليا المشتركة واللجان القطاعية، وفق ما جاء في بلاغ صادر عن وزارة الخارجية.

كما تم التطرق إلى أهمية تشجيع التواصل بين الفاعلين في القطاع الخاص من أجل النهوض بالتبادل التجاري واستغلال فرص الإستثمار المتاحة في البلدين، وربط علاقات شراكة مربحة للجانبين.

وأكد الجانبان من ناحية أخرى، ضرورة تكثيف الإتصالات والتشاور بين الجانبين حول التحديات التي يواجهها البلدان والقضايا العربية والدولية ذات الإهتمام المشترك، وتنسيق المواقف بشأن المواعيد الكبرى على الصعيدين الإقليمي والدولي.

وبخصوص الاجتماع التشاوري لوزراء الخارجية العرب، استعرض الوزيران المسائل المنتظر طرحها، وتبادلا الآراء بشأنها، لا سيما في ما يتصل بمسألة الأمن والسلم في المنطقة، وضرورة تفعيل آليات العمل العربي المشترك من أجل معالجة القضايا العربية المطروحة والتفرغ لمسائل التنمية.

وتطرّقت الجلسة إلى ما يشهده العالم اليوم من مستجدات وأزمات، وما نتج عنها من تداعيات سياسية وأمنية وإقتصادية ألقت بظلالها على العلاقات الدولية التي أضحت أكثر تعقيدا، الأمر الذي يحتّم على الدول العربية التضامن والتكتّل لمواجهة لمواجهتها والاستجابة لمختلف الرهانات القائمة.

 

 

 

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة