26/11/2017

الجامعي والدكتور حمادي صمود يفوز بجائزة العويس الثقافية في مجال الدراسات والنقد

فاز الجامعي التونسي الدكتور حمادي صمود بجائزة العويس الثقافية في مجال الدراسات والنقد ضمن الدورة الخامسة عشرة لهذه الجائزة التي تمنحها سنويا مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية بالإمارات العربية المتحدة.

وتم الإعلان صباح الأحد عن أسماء الفائزين بالجوائز في مختلف المجالات، فإلى جانب الجامعي التونسي حمادي صمود، فاز الشاعر اللبناني شوقي بزيغ بجائزة الشعر وتوجت الروائية اللبنانية هدى بركات والقاص العراقي عبد الخالق الركابي بالجائزة في مجال القصة والرواية والمسرحية، وفاز الكاتب اللبناني جورج قرم بالجائزة في مجال الدراسات الإنسانية والمستقبلية.

وفي تصريح خاص لوكالة تونس افريقيا للأنباء أعرب الدكتور حمادي صمود عن افتخاره بنيل هذه الجائزة الهامة التي تعتبر من أكبر وأهم الجوائز في العالم العربي، معتبرا أن اختياره من بين أكثر من 250 مرشحا لنيلها يعد مبعث فخر واعتزاز واعترافا بمجهوداته والأهداف التي لطالما عمل من أجل تحقيقها قائلا في هذا السياق إن الجائزة "تأتي تتويجا لمسار كامل من البحث والجهد".

وأشار إلى أهمية هذه الجائزة، التي بلغت هذا العام دورتها الخامسة عشرة، معربا عن تقديره للقائمين على هذه الجائزة الحاملة لاسم السلطان العويس الذي ترك ثروته خدمة للثقافة والفكر، وفق قوله، مبينا أنه رابع باحث تونسي يحصل على هذه الجائزة بعد الدكتور هشام جعيط (في الإسلاميات) والكاتب عزالدين المدني (في المسرح) وعبد السلام المسدي (في الدراسات والنقد).

وفي تقديمه لمختلف المتوجين أوضح الأمين العام لمؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية، عبد الحميد أحمد، أن لجنة التحكيم منحت جائزة الدراسات الأدبية والنقد للدكتورحمادي صمود "تقديراً لجهده في إثراء النقد العربي الحديث"، وباعتباره "قدّم أفكاراً ومعالجات جديدة في التراث البلاغي العربي"، مضيفا أن الدكتور صمود يعد "من القلائل الذين تتوافر في منتجهم المعرفي درجة عالية من العمق والتمحيص، وتأصيل المكتسبات المعرفية الإنسانية في الثقافة العربية".

وترشح لنيل جائزة العويس الثقافية في دورتها الخامسة عشرة (2016-2017) 1662 مبدعا ومفكرا بحسب ما أكد الأمين العام لمؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية في بيان صحفي.

وفاز صمود بجائزة الدراسات الأدبية والنقد التي كان تقدم لنيلها 263 مترشحا أما جائزة الشعر فقد شهدت مشاركة 263 مترشحا والقصة والرواية والمسرحية (401 مترشح)والدراسات الإنسانية والمستقبلية 468

ومن المنتظر أن يقع الإعلان عن جائزة الإنجاز الثقافي والعلمي (التي تمنح من قبل مجلس الأمناء) في وقت لاحق علما أن عدد المرشحين للفوز بها بلغ 237 مشاركا.

وسيقع منح الجوائز للفائزين خلال حفل تنظمه مؤسسة العويس الثقافية في منتصف شهر مارس المقبل.

 

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة