06/09/2018

البرلمان العربي يدعو إلى التدخل لإلزام إسرائيل وقف عمليات هدم قرية الخان الأحمر

دعا البرلمان العربي، المجتمع الدولي، إلى التدخل "الفوري" لإلزام إسرائيل وقف عمليات هدم قرية الخان الأحمر شرق القدس المحتلة.

وذكر بيان للبرلمان، اليوم الخميس، أن رئيس البرلمان العربي مشعل بن فهم السلمي، طالب، في رسائل موجهة للأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن الدولي ورئيس الاتحاد البرلماني الدولي، ب"التدخل الفوري والعاجل وتحمل المسؤولية القانونية والإنسانية لاتخاذ خطوات جادة وعاجلة لإجبار قوة الاحتلال (إسرائيل) بالوقف الفوري لتنفيذ القرار بتهجير السكان الأصليين لقرية الخان الأحمر شرق القدس المحتلة وهدم منازلهم تمهيدا لتحويل القرية لمستوطنة إسرائيلية إمعانا في تنفيذ جريمة التطهير العرقي في تحد سافر لقرارات الأمم المتحدة بشأن حظر بناء المستوطنات".

ودعا السلمي، مجلس الأمن الدولي والاتحاد البرلماني الدولي لاستنكار وإدانة هذه "الجريمة العنصرية" بحق الشعب الفلسطيني الأعزل، والتي تعد انتهاكا "صارخا" للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، مطالبا مجلس الأمن الدولي بالعمل "الجاد" لوقف هذه الجريمة وتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني وتطبيق قرارات الشرعية الدولية واحترام ميثاق الأمم المتحدة والاتفاقيات والمعاهدات والمبادئ الدولية بشأن القضية الفلسطينية.

وجدد رئيس البرلمان العربي الدعوة لعقد مؤتمر دولي لرعاية عملية السلام "الجاد والشامل والعادل" تحت مظلة الأمم المتحدة وفق قرارات الشرعية الدولية وميثاق الأمم المتحدة ومبادرة السلام العربية لعام 2002، ورعاية الأمم المتحدة للمفاوضات "الجادة" التي تفضي إلى تنفيذ قرارات الأمم المتحدة بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية وإعلان دولة فلسطين المستقلة وعاصمتها مدينة القدس على حدود الرابع من جوان 1967.

كما أكد مواصلة البرلمان العربي جهوده "الحثيثة" وتنفيذ خطط عمله التي اعتمدها نصرة لنضال الشعب الفلسطيني لنيل حقوقه المشروعة وإقامة دولته الوطنية المستقلة على كامل الأراضي الفلسطينية وعاصمتها مدينة القدس.

وكانت المحكمة العليا الإسرائيلية قررت، خلال جلسة الالتماس، أمس، إخلاء وهدم قرية الخان الأحمر، على أن يتم البدء بتنفيذ القرار بعد أسبوع من يوم أمس.

وجرى تأجيل النظر في ملف الخان الأحمر وتجميد هدمه مرات عدة، بعد مساع رسمية فلسطينية بوقف القرار من خلال محامين، ورفض عربي ودولي واسعين لهذه المحاولات، مطالبين بعدول سلطات الاحتلال عن قرارها "الجائر".

وتعد قرية الخان الأحمر من بين 45 قرية أخرى سيتم هدمها، وتشريد أكثر من 5000 نسمة من سكانها، وهو ما سيؤدي إلى عزل مدينة القدس، وتقسيم الضفة الغربية، وبناء المزيد من المستوطنات وربطها ببعضها أو ما يعرف بمشروع (إي 1) الاستيطاني، لتغدو تلك المناطق، المقدرة مساحتها بـ13 ألف دونم (الدونم يساوي 2337.8 متر مربع) تحت سيطرة المستوطنين.

    

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة