الٱن

23/03/2017

الاتفاق على استئناف الخط الجوي تونس الخرطوم بداية من سبتمبر القادم

أعلن رئيس الحكومة يوسف الشاهد، الخميس بالخرطوم (السودان)، أن استئناف الخط الجوي بين تونس والخرطوم سيتم بداية من سبتمبر القادم معتبرا أن هذا الخط سيشكل ركيزة أساسية لدفع التعاون والرفع من نسق الزيارات والأعمال بين البلدين.

ويأتي هذا الاتفاق، في ختام أعمال اللجنة العليا المشترك التونسية السودانية، اليوم الخميس بالخرطوم، بإشراف رئيس الحكومة، يوسف الشاهد والنائب الأول لرئيس مجلس الوزراء القومي بالسودان، بكري حسن صالح، والتي توجت بإمضاء 22 اتفاقية تعاون وعدد من مذكرات التفاهم التي شملت مختلف الميادين الاقتصادية.

وأشار الشاهد، في لقاء إعلامي انتظم بالمناسبة، إلى أن تونس ساعية لان تنضم قبل موفى هذه السنة إلى اتفاقية لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا، "ايسكوا".

وأفاد أن استئناف أعمال اللجنة العليا المشتركة التونسية السودانية والرفع من مستوى رئاستها دلالة واضحة على الإرادة الصادقة لقيادتي البلدين لمزيد توثيق علاقات الأخوة والتعاون مؤكدا أن الاتفاقيات المبرمة بين البلدين ستكون محل متابعة من خلال العمل على استمرارية انعقاد اللجنة العليا المشتركة .

وأوضح الشاهد أن حصيلة أعمال اللجنة العليا المشتركة تشكل أسس انطلاقة جديدة قوية وصلبة للعلاقات بين تونس والسودان خاصة وان الاتفاقيات ومذكرات التفاهم شملت مختلف أوجه التعاون من نقل وخدمات وسياحة وزراعة وتعاون فني مقدرا أن التئام مجلس الأعمال المشترك التونسي السوداني والملتقى الاقتصادي التونسي بالتوازي مع انعقاد اللجنة العليا من شانه أن يوطد الصلة بين الفاعلين الاقتصاديين من القطاع الخاص ويساهم في الرفع من المبادلات التجارية.

وابرز في ذات السياق، أن تونس اليوم، بلد جديد يشهد تغييرا شاملا منذ الثورة سنة 2011، وهي بصدد بناء ديمقراطية جديدة بتصور جديد لعلاقاتها الدولية وخاصة بالتركيز على الانفتاح على العالم العربي والإفريقي وبلدان الجوار.

وقال إن هذه العلاقات تشكل مرتكزات لسياسة كاملة يتم تجسيمها في إطار الحرص على ان تتحرك تونس أولا في فضائها الطبيعي، خاصة إفريقيا والعالم العربي، وان توثق الصلة بشركائها به من خلال استغلال ما يتوفر من فرص في تونس وفي البلدان الشقيقة والصديقة.

وشدد بكري حسن صالح، من جانبه، ان استئناف أعمال اللجنة العليا المشتركة التونسية السودانية وحضور رئيس الحكومة التونسية في زيارة إلى السودان هو تأكيد على الأبعاد الإستراتيجية للعلاقات الثنائية وما يحدو البلدين من عزم قوي لدفع التعاون بمختلف أبعاده والسير على مضمار الشراكة الحقيقية بين البلدين.

الاكثر قراءة