الٱن

29/05/2018

رئيس الجمهورية وماكرون يؤكدان أهمية الإرتقاء بعلاقات التعاون الثنائي إلى مرتبة الشراكة الإستراتيجية

أكد رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي، ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، خلال لقاء جمعهما اليوم الثلاثاء بقصر الايليزي بالعاصمة الفرنسية باريس، على تطابق وجهات نظر البلدين حول أهمية الارتقاء بعلاقات التعاون الثنائي إلى مرتبة الشراكة الاستراتيجية الاستثنائية، خصوصا في المجالات ذات الأولوية.

وجدّد الرئيس الفرنسي تهانيه لتونس على نجاح الانتخابات البلدية، باعتبارها خطوة هامة لتعزيز المسار الديمقراطي، مبرزا إستعداد فرنسا لمواصلة وقوفها إلى جانب تونس لإنجاح تجربتها الديمقراطية الفتية والرائدة في المنطقة، على المستويات الثنائية والأوروبية ومع مختلف الشركاء، على غرار مجموعة الدول السبع الكبار، في اجتماعها القادم بكندا يومي 8 و9 جوان 2018 ، ومن خلال ترؤس فرنسا للقمة المقبلة سنة 2019.

وثمّن رئيس الجمهورية عودة تدفق السياح الفرنسيين نحو الوجهة التونسية بعد التحسن الملحوظ في الوضع الأمني، مثنيا على إلتزام الجانب الفرنسي بدعم التعاون اللامركزي بين البلدين، ومواصلة إسناد المسار الديمقراطي في تونس، لا سيما من خلال إقرار حزمة من الإجراءات العملية لإنجاح الانتقال الاقتصادي وإنجاز الإصلاحات الاقتصادية الهيكلية، ومجابهة مختلف التحديات التي تعيشها تونس.

كما إستعرض الجانبان خلال اللقاء، وفق بلاغ صادر عن رئاسة الجمهورية، علاقات الصداقة العريقة بين تونس وفرنسا، وما شهدته من تطور مطرد خصوصا بعد زيارة الدولة التي أداها الرئيس ماكرون إلى تونس في أواخر شهر جانفي 2018.

وعبرا، عن ارتياحهما لنسق التعاون القائم وللديناميكية التي تشهدها العلاقات الثنائية، لا سيما من خلال تبادل الزيارات بين كبار المسؤولين، والشروع في تنفيذ برامج التعاون، خصوصا في مجال تشغيل وتأهيل الشباب.

يذكر أن رئيس الجمهورية، يشارك في أشغال الندوة الدولية حول ليبيا، التي تنظمها فرنسا تحت رعاية منظمة الأمم المتحدة، وألقى اليوم بالمناسبة كلمة، دعا فيها بالخصوص إلى حل توافقي وشامل بين مختلف الفرقاء الليبيين، وذلك في كنف احترام وحدة هذا البلد وسيادته وسلامته الترابية، وبعيدا عن أي تدخل في شؤونه الداخلية.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة