الٱن

22/11/2017

الأسبوع القادم: انطلاق تركيز منظومة اعلامية بالصيدلية المركزية لمتابعة مخزون الأدوية عن بعد بجميع مستشفيات الجمهورية

سيتم خلال الأسبوع القادم الانطلاق في تركيز منظومة اعلامية بالصيدلية المركزية لمتابعة مخزون الأدوية عن بعد بجميع مستشفيات الجمهورية ، وفق ما أعلن عنه رئيس الحكومة يوسف الشاهد.

وأوضح الشاهد في رده على تدخلات النواب في ختام جلسة عامة بالبرلمان تواصلت الى ساعة متأخرة من ليلة الثلاثاء الاربعاء، لمناقشة مشروعي ميزانية الدولة وقانون المالية لسنة 2018 ان هذه المنظومة الاعلامية الهامة ستمكن الى جانب مساهمتها في مكافحة الفساد في المجال الصحي، من المتابعة الحينية لمخزون الأدوية وبالتالي تحديد مكانه وتسهيل نقل كميات الدواء من مؤسسة صحية الى أخرى.

وذكر الشاهد بالتجربة النموذجية في مجال مراقبة مخزون الأدوية التي تم انجازها بمستشفى الحبيب ثامر بالعاصمة، مؤكدا انها مكنت من اقتصاد حوالي 40 بالمائة من كلفة الدواء.

وأكد سعي حكومته الى رقمنة الادارة والتقدم في إرساء هذه المنظومة، مشيرا الى انه تم التسريع في رقمنة بعض القطاعات، ومنها قطاع الصحة نظرا لعديد التشكيات.

يذكر انه تم الكشف خلال الأشهر الأخيرة عن عدد من ملفات الفساد المالي والاداري لسرقة الأدوية وتهريبها بمؤسات صحية عمومية على غرار مصحة العمران التابعة للصندوق الوطني للضمان الإجتماعي، والمستشفى الجهوي بسليانة، حيث تم التفطن الى فقدان كميات ضخمة من الأدوية الخصوصية مثل أدوية مرضى السرطان والأمراض المزمنة، التي تمت سرقتها وبيعها ضمن أطر غير قانونية من قبل بعض المسؤولين والعاملين في هذه المؤسسات وقد قامت وزارة الصحة بتتبعهم قضائيا بعد ثبوت تورطهم.

الاكثر قراءة