03/11/2018

اختتام البرنامج التدريبي حول صحافة المواطنة من أجل حوكمة رشيدة محلية

أعلن رئيس مركز تطوير الإعلام عبد الكريم الحيزاوي اليوم السبت، بالعاصمة، عن اختتام البرنامج التدريبي حول صحافة المواطنة من أجل حوكمة رشيدة محلية، والذي انتظم بدعم من السفارة الهولندية بتونس.

وأفاد عبد الكريم الحيزاوي، بأن هذا البرنامج الذي تضمن سلسلة من الورشات التكوينية النظرية والتطبيقية حول الممارسات السليمة لصحافة القرب وصحافة "الموبايل" أمنها طاقم من المدربين والخبراء في المجال الإعلامي، وشارك ضمن فعالياته 16 مراسلا ومدونا من ولايات الشمال الغربي.

وأبرز أنه تم تحرير 70 مقالا تم نشرهم على موقع الواب الخاص بمركز تطوير الإعلام وعلى شبكات التواصل الاجتماعي وكان لها وقع وتأثير كبير لدى السلط، وفق تعبيره، وخاصة المواضيع التي تهم تلوث البيئة وتدهور البنية التحتية ومشاكل توزيع المياه الصالحة للشراب وهدر الثروات المائية والبناءات والانتصاب الفوضوي وظروف عمل المرأة الريفية بالقطاع الفلاحي.

وقال " إن هذا البرنامج يهدف بالأساس إلى صقل مهارات المراسلين والمدونين في مجال الإنتاج الصحفي حسب القواعد المهنية والأخلاقية المتعارف عليها وإذكاء روح المشاركة في الشأن العام والشأن المحلي على وجه الخصوص، من خلال لفت نظر وسائل الإعلام المحترفة ومراقبة السلط العمومية وإنتاج مواد إعلامية متعددة الوسائط مطابقة للمواصفات المعمول بها في وسائل الإعلام وعلى شبكات التواصل الاجتماعي وتحفيز المشاركين على القيام بدورهم المواطني والمتمثل أساسا في مراقبة الحكم الرشيد ومكافحة الفساد".

من جهته أبرز سفير هولندا بتونس انطونيوس لانسينك أن دعم الديمقراطية في هذه الفترة الانتقالية يتطلب بالأساس مراقبة الإعلام والمجتمع المدني للسلط المحلية والجهوية، لافتا إلى ضرورة تدريب الصحفي المواطني على امتلاك الخبرات والكفاءة الإعلامية اللازمة لان يقوم بدوره في مساندة الصحفي المحترف،وفق تقديره.

يشار الى أنه وقع إسناد شهادات تشجيع إلى مجموعة من المشاركين الذين أنجزوا قرابة سبعين مقالا وتقريرا صحفيا تمحوروا حول ابرز الأحداث المحلية التي شهدتها مختلف مناطق الشمال الغربي أي بمعدل ستة أعمال لكل مشارك.

 

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة