الٱن

07/04/2018

أهمية صحافة الهاتف الجوال محور دورة تدريبية عربية

انطلقت يوم 2 أبريل 2018 الدورة التدريبية حول صحافة الجوال بمقر أكاديمية التدريب الإعلامي التابعة لاتحاد إذاعات الدول العربية بدعم من برنامج الاتحاد الأوربيMed Media .

واستمرت الدورة إلى غاية 6 أبريل الجاري بمشاركة ممثلين من هيئات الدول العربية من تونس، وسلطنة عمان، والمملكة العربية السعودية، واليمن وأيضا ممثلة المركز العربي لتبادل الأخبار والبرامج بالجزائر.

أشرف على هذه الدورة خبيران في الميدان، الصحفي المختص في صحافة الهاتف الجوال من تونس عدنان الشواشي ، وممثل  BBC Media Action كيفين بوردان Kevin Burden وذلك بحضور ممثل الاتحاد الأروبي، السيد ريال برنبي Real Barnabé .

وقد شملت محاور الدورة التدريبية النقاط التالية:

  • مقدمة عامة حول صحافة الهاتف الجوال (من تقديم السيد كيفين بوردان).
  • اكتشاف البرمجيات والمعدات والتقنيات اللازمة التي تمكن الصحفي من استخدام الهاتف الجوال في التصوير والتركيب وإرسال المواد الصحفية (من تقديم السيد عدنان الشواشي.
  •  كيفية التقاط الصورة والصوت وتركيبها ثم دمج موسيقى معهما.

وفي السياق ذاته، ثمن عدنان الشواشي الهدف من هذه الدورة التدريبية والمتمثل في"استعمال الهاتف الجوال للتصوير والمونتاج والتعليق و إنتاج محتوى مهني يمكن بثه على مختلف منصات التواصل الاجتماعي والمواقع الالكترونية وأيضا على شاشات التلفزيونات في النشرات الإخبارية ومختلف البرامج.

وأضاف أن الهاتف الجوال أصبح المرافق الملازم لإنتاج محتوى مهني في عالم متغير وتقنيات متجددة،... والصحفي في الوطن العربي يجب أن يتأقلم مع هذه التقنيات و أن يتمكن منها حتى ينتج محتوى يرتقي إلى ما يسعى إليه المشاهد".

كما أشاد السيد كيفين بوردان بمشاركة العديد من ممثلي الدول العربية في الدورة التدريبية حول استخدام الهاتف الجوال في الصحافة، الذي" يعتبر وسيلة بسيطة تمنح للصحفي إمكانية الحصول على كاميرا وإمكانية تركيب وحتى إرسال بث حي دون الحاجة إلى اللجوء إلى تجهيزات تقنية ثقيلة ومعقدة ومكلفة".

 

الاكثر قراءة