الٱن

09/03/2019

احتفالا باليوم العالمي للمرأة : الفنانة التشكيلية أمينة بالطيّب تكرّم التونسيات

يحتضن فضاء النادي الثقافي الطاهر الحداد بالعاصمة، معرضا للفنانة التشكيلية أمينة بالطيب يحمل عنوان "نساء بلادي نساء ونصف"، يتنزّل ضمن الاحتفال باليوم العالمي للمرأة الموافق لـ 8 مارس من كل سنة.

هذا المعرض الذي افتتح مساء الجمعة، يتواصل إلى يوم 21 مارس الحالي، ويتضمّن 26 لوحة تشكيلية، اختارت صاحبتها أن تكون جميعها في فن البورتريه لتبرز ملامح الشخصيات النسوية التي رسمتها من منظور فلسفي بحت، وهو توجّه غير اعتباطيّ بما أن الفنانة التشكيلية أمينة بالطيب هي أستاذة فلسفة بالأساس.

وتهتمّ أمينة بالطيّب في أعمالها الفنية بالجانب الإنساني من منظور فلسفي، فهي تنتصر للتحرّر والانعتاق كأسمى القيم الكونية للإنسان. وقد أرادت من خلال اللوحات التي تضمنها هذا المعرض تكريم المرأة التونسية، عبر تخليد أعلام نسائية تركت بصماتها في النضال السياسي على غرار الفقيدة ميّة الجريبي، أو تركت أثرا عميقا في نفوس التونسيين مثل شخصية زعرة السلطاني أم الشهيديْن الراعييْن مبروك وخليفة السلطاني.

القاسم المشترك بين كل رسومات هذه الفنانة هو الانتصار للمرأة ولقضاياها بشكل عام، فقد تضمن المعرض بورتريهات لكل من الزعيم الراحل الحبيب بورقيبة، والمفكر والمصلح الاجتماعي الطاهر الحداد والشاعر الراحل محمد الصغير أولاد أحمد. وتعج البورتريهات المعروضة بالأمل والحياة، وهو ما يتجلّى بقوة في تعدّد الألوان المستخدمة في اللوحة الواحدة، فحتى اللوحات التي بدت قاتمة، سلّطت عليها الفنانة شيئا من الضوء لتُبقي على الحلم بغد أجمل.

 

 

 

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة